للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٨١ - أخبرنا يحيى بن محمد بن عمرو (١) بالفسطاط، حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن العلاء الزُّبَيْدِيّ، حدثنا عمرو بن الحارث هو ابن الضحاك، حدثني عبد الله بن سالم (٢)، عن [الزبيدي، عن] (٣) راشد بن سعد.

عَنْ أبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: "هُوَ الْغَدَاءُ الْمُبَارَكُ - يَعْني: السَّحُورَ" (٤).

٨٨٢ - أخبرنا أبو يعلى، حدثنا القواريري، حدثنا ابن مهدي،


(١) تقدم التعريف به عند الحديث (٢٥٦).
(٢) في النسختين "سلام" وهو خطأ. عبد الله هو ابن سالم الأشعري الحمصي الوحاظي.
(٣) ما بين حاصرتين ساقط من النسختين، واستدركناه من الإحسان. والزبيدي هو محمد ابن الوليد.
(٤) إسناده حسن من أجل إسحاق بن إبراهيم بن العلاء وقد فصلنا القول فيه عند الحديث
المتقدم برقم (٢٥٦)، وباقي رجاله ثقات، وعمرو بن الحارث بن الضحاك فصلنا القول فيه عند الحديث السابق برقم (٧٠٢).
والحديث في الإحسان ٥/ ١٩٣ - ١٩٤ برقم (٣٤٥٥).
وأخرجه الطبراني في الكبير ١٧/ ١٣١ برقم (٣٢٢) من طريق جعفر بن أحمد الشامي الكوفي، حدثنا جبارة بن مغلس، حدثنا بشر بن عمارة، عن الأحوص بن حكيم، عن راشد بن سعد، عن عتبة بن عبد وأبي الدرداء قالا: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم -: "تسحروا من آخر الليل". وكان يقول: "هو الغداء المبارك".
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/ ١٥١ باب: ما جاء في السحور وقال: "رواه الطبراني في الكبير، وفيه جبارة بن مغلس وهو ضعيف". وأحوص بن حكيم لا يقل عنه ضعفاً، والله أعلم.
وفي الباب عن عائشة برقم (٤٦٧٩) في مسند أبي يعلى، وعن المقدام بن معد يكرب عند أحمد ٤/ ١٣٢ والنسائي في الصوم ٤/ ١٤٦ باب: تسمية السحور غداء، من طريق ابن المبارك، حدثنا بقية بن الوليد، أخبرني بحير بن سعد، عن خالد بن معدان، عن المقدام بن معد يكرب ... وهذا إسناد صحيح، فقد صرح بقية =

<<  <  ج: ص:  >  >>