للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

تَشْرَبُوا". وَإِنْ كَانَتِ الْوَاحِدَةُ مِنَّا لَيَبْقَى عَلَيْهَا الشَّيْءُ مِنْ سَحُورِهَا فَتَقُولُ لِبِلالٍ: أَمْهِلْ حَتَّى أفْرُغَ مِنْ سَحُورِي (١).


(١) إسناده صحيح فقد صرح هشيم بالتحديث فانتفت شبهة التدليس. وهو في الإحسان
٥/ ١٩٦ برقم (٣٤٦٤) وقد تصحفت فيه "خبيب" إلى "حبيب".
وأخرجه النسائي في الأذان ٢/ ١٠ - ١١ باب: هل يؤذنان جميعاً أو فرادى؟، من طريق يعقوب بن إبراهيم بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٦/ ٤٣٣ من طريق هشيم، بهذا الإِسناد.
وأخرجه الطبراني في الكبير ٢٤/ ١٩١ برقم (٤٨٢) من طريق علي بن عبد العزيز، حدثنا عمرو بن عون الواسطي،
وأخرجه ابن خزيمة ١/ ٢١٠ برقم (٤٠٤) من طريق أبي هاشم زياد بن أيوب، كلاهما حدثنا هشيم، به. وقد تحرف "هشيم" عند ابن خزيمة إلى "هشام".
وأخرجه البيهقي في الصلاة ١/ ٣٨٢ باب: القدر الذي كان بين أذان بلال وابن أم مكتوم، من طريق أبي الوليد وأبي عمرو قالا: حدثنا شعبة، عن خبيب، به.
وقال البيهقي: "هكذا رواه محمد بن أيوب الرازي عنهما- أي عن أبي الوليد، وعن أبي عمرو-، ورواه محمد بن يونس الكديمي عن أبي الوليد كما رواه الطيالسي وعمرو بن مرزوق- أي: بزيادة: وإن كانت الواحدة ... - ورواه سليمان بن حرب وجماعة بالشك".
وقال ابن خزيمة: "هذا خبر قد اختلف فيه عن خبيب بن عبد الرحمن: رواه شعبة، عنه، عن عمته أنيسة فقال: إن ابن مكتوم أو بلال ينادي بليل".
وأخرجه هكذا- على الشك- ابن أبي شيبة في الصيام ٣/ ١١ باب: وكان يستحب تأخير السحور، وأحمد ٦/ ٤٣٣ - ومن طريق أحمد هذه أورده ابن الأثير في "أسد الغابة" ٧/ ٣٢ - والطبراني في الكبير ٢٤/ ١٩١ برقم (٤٨٠، ٤٨١)، وابن خزيمة برقم (٤٠٥)، والبيهقي ١/ ٣٨٢ من طريق شعبة، حدثني خبيب بن عبد الرحمن، به.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/ ١٥٣ وقال: "وفي رواية: إذا أذن ابن أم مكتوم فكلوا واشربوا- من غير شك. قلت: رواه النسائي باختصار- ورواه أحمد ورجاله رجال الصحيح". =

<<  <  ج: ص:  >  >>