للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩ - باب فيمن فطر صائماً

٨٩٥ - أخبرنا الفضل بن الحباب، حدثنا مسدد بن مسرهد، عن يحيى القطان، عن عبد الملك بن أبي سليمان،- عن عطاء.

عَنْ زَيْد بْنِ خَالِدٍ الجهني، عَنِ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: "مَنْ فَطَّرَ صَائِماً كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، لا يَنْقُصُ مِنْ أجْرِهِ شيْءٌ" (١).


= طريق عاصم بن علي، جميعهم حدثنا زهير بن معاوية، به.
وأخرجه أحمد ٢/ ٤٤٥، والترمذي في الدعوات (٣٥٩٢) باب: سبق المفردون، وابن ماجة في الصيام (١٧٥٢) باب: في الصائم لا ترد دعوته، والبغوي في "شرح السنة" ٥/ ١٩٦ برقم (١٣٩٥)، من طريق سعدان الجهني، عن أبي مجاهد سعد الطائي، به.
وقال الترمذي: "هذا حديث حسن".
وأخرجه الترمذي- مع زيادة كبيرة- في صفة الجنة (٢٥٢٨) باب: ما جاء في صفة الجنة ونعيمها، من طريق أبي غريب، حدثنا محمد بن فضيل، عن حمزة الزيات، عن زياد الطائي، عن أبى هريرة ...
وقال الترمذي: "هذا حديث ليس إسناده بذلك القوي، وليس عندي بمتصل. وقد روي هذا الحديث بإسناد آخر، عن أبي مدله، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ".
وأخرجه أبو داود في الصلاة (١٥٣٦) باب: الدعاء بظاهر الغيب، والترمذي في البر والصلة (١٩٠٦) باب: ما جاء في دعوة الوالدين، وابن ماجه في الدعاء (٣٨٦٢) باب: دعوة الوالد ودعوة المظلوم، من طريق هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي جعفر، عن أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم". وهذا لفظ أبي داود. وانظر جامع الأصول ١٠/ ٤٩٧ و ١١/ ١٢.
(١) إسناده صحيح، وعطاء هو ابِن أبي رباح. والحديث في الإحسان ٥/ ١٨١
برقم (٣٤٢٠). =

<<  <  ج: ص:  >  >>