للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عمي الوليد بن عبد الملك، حدثنا عيسى بن يونس، حدثنا هشام بن حسان، عن ابن سيرين.

عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ إلله -صلى الله عليه وسلم-: "مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيءُ وَهُوَ صَائِمٌ، فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنِ اسْتَقَاءَ، فَلْيَقْض" (١).

٩٠٨ - أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة، حدثنا أبو موسى، حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، قال: سمعت أبي: حدثنا حسين المعلم، حدثنا يحيى بن أبي كثير: أن أبا عمرو الأوزاعي حدثه: أن يعيش بن الوليد حدثه: أن معدان بن أبي طلحة حدثه.

أنَّ أبَا الدَّرْدَاءِ حَدَّثَهُ: أنَّ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- قَاءَ فَأفْطَرَ. فَلَقِيتُ ثَوْبَانَ فِي مَسْجِدِ دِمَشْقَ، فَذَكَرْتُ ذلِكَ لَهُ فَقَالَ: صَدَقَ، أَنَا صَبَبْتُ لَهُ وَضُوءاً (٢).


(١) أحمد بن خالد قال الذهبي في "ميزان الإعتدال": "قال الدارقطني: ليس بشيء"، وتابعه على ذلك ابن حجر في "لسان الميزان" ١/ ١٦٥.
وقال في "المغني في الضعفاء" ١/ ٣٨: " ... واهٍ، قال الدارقطني: ليس بشيء". وقد تحرفت فيه "مسرح" إلى "مسروح".
وقال حمزة بن يوسف السهيمي في سؤالاته للدارقطني ص (١٤٨) برقم (١٤٨):
"وسألته عن أبي بكر- هكذا- أحمد بن خالد بن عبد الملك بن مُسَّرح الحراني فقال: هذا ضعيف ليس بشيء، ما رأيت أحداً أثنى عليه".
نقول: بل أثنى عليه وصحح حديثه الحافظ ابن حبان كما ترى.
وعمه الوليد بن عبد الملك ترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٢/ ١٠
وقال: سألت أبي عنه فقال: صدوق"، ووثقه ابن حبان. وباقي رجاله ثقات.
والحديث في الإحسان ٥/ ٢١١ - ٢١٢ برقم (٣٥٠٩) وقد استوفينا تخريجه وذكرنا له شواهد في مسند أبي يعلى١١/ ٤٨٢ برقم (٦٦٠٤) فانظره مع التعليق عليه. وانظر "نيل الأوطار" ٤/ ٢٨٠ - ٢٨١، وتلخيص الحبير ٢/ ١٨٩.
(٢) إسناده صحيح، وهو في الإحسان ٢/ ٢١٣ برقم (١٠٩٤) وقد تحرفت فيه =

<<  <  ج: ص:  >  >>