للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قُلْتُ: أخْرَجْتُهُ لِحَدِيثِ أبِي هُرَيْرَةَ (١)

٩١٧ - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا هدبة بن خالد القيسي، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أبي رافع.

عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ: أنَّ رَسُولَ الله -صلى الله عليه وسلم- كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ


= الاعتكاف في العشر الأواخر والاعتكاف في المساجد كلها، من طريق عبد الله بن يوسف، حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي -صلى الله عليه وسلم-: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى، ثم اعتكف أزواجه من بعده ".
وأما حديث أبي هريرة فقد أخرجه البغوي في "شرح السنة" ٦/ ٣٩٠ برقم (١٨٣١) من طريق محمد بن يحيى، حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة ...
وأخرجه أحمد ٢/ ٣٣٦، ٣٥٥، ٤٠١، والبخاري في الإعتكاف (٢٠٤٤) باب: الإعتكاف في العشر الأوسط، وفي فضائل القرآن (٤٩٩٨) باب: كان جبريل يعرض القرآن على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأبو داود في الاعتكاف (٢٤٦٦) باب: أين يكون الاعتكاف، وابن ماجه في الصيام (١٧٦٩) باب: ما جاء في الاعتكاف، والدارمي في الصوم ٢/ ٢٧ باب: اعتكاف النبي -صلى الله عليه وسلم-، والبيهقي في الصيام ٤/ ٣١٤ باب: الاعتكاف، والبغوي ٦/ ٣٩٦ برقم (١٨٣٥)، وابن خزيمة ٣/ ٣٤٤ برقم (٢٢٢١) من طريق أبي بكر بن عياش، عن أبى حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: " كان النبي-صلى الله عليه وسلم- يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً". واللفظ للبخاري. وانظر "تحفة الأشراف"١١/ ٤١٥ برقم (١٦١٣٠)، وجامع الأصول ١/ ٣٣٤.
(١) ملاحظة: على هامش الأصل ما نصه: "من خط شيخ الإسلام ابن حجر -رحمه الله-: أخرج البخاري من طريق أخرى عن أبي هريرة: كان يعتكف في كل رمضان عشرة أيام ... الحديث". وانظر التعليق السابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>