للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٣٠ - حدثنا أبو عروبة بحران، حدثنا بندار، حدثنا عبد (٧٠/ ١) الصمد، حدثنا شعبة، عن محمد بن أبي يعقوب، قال: سمعت أبا نصر الهلالي، عن رجاء بن حيوة.

عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: قُلْتُ: يَا رسول الله، دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ. قَالَ: "عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإنَّهُ لا عَدْلَ لَهُ" (١).


=وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/ ١٨١ - ١٨٢ باب: في فضل الصوم، وقال: "قلت: روى النسائي طرفاً منه يسيراً في الصيام- رواه أحمد، والطبراني في الكبير، ورجال أحمد رجال الصحيح".
وأخرجه- مختصراً- النسائي ٤/ ١٦٥، ١٦٦ من طريقين عن شعبة، عن محمد ابن عبد الله بن أبي يعقوب الضبي، عن أبي نصر الهلالي، عن رجاء بن حيوة، به. ولتمام التخريج انظر الطريق التالي.
وقال ابن حبان: "روى هذا الخبر مهدي بن ميمون، عن محمد بن أبي يعقوب، عن رجاء بن حيوة. ورواه شعبة، عن محمد بن أبي يعقوب، عن حميد بن هلال، عن رجاء بن حيوة". ثم ساق الطريق التالي. فقال: "أبا نصر الهلالي".
ثم قال: "أبو نصر هذا هو حميد بن هلال، ولست أنكر أن يكون محمد بن أبي يعقوب سمع هذا الخبر بطوله عن رجاء بن حيوة، وسمع بعضه عن حميد بن هلال، فالطريقان محفوظان". وقال في الثقات ٤/ ١٤٧: "حميد بن هلال، العدوي، الهلالي، البصري ... ".
وقال الحاكم في المستدرك ١/ ٤٢١: "وأبو نصر الهلالي هو حميد بن هلال العدوي". وانظر التعليق التالي.
(١) أبو نصر الهلالي قال الحافظ في التقريب: "مجهول من السادسة. / س" أي روى له
النسائي، ثم قال بعد ذلك: "أبو نصر الهلالي آخر، يقال له صحبة، وإلا فمجهول،
من شيوخ قتادة، من الثالثة. / تمييز". ثم قال: "أبو نصر، شيخ لعمرو بن حرة، هو
حميد بن هلال". =

<<  <  ج: ص:  >  >>