للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٤٧ - أخبرنا محمد بن أحمد بن أبي عون (١)، حدثنا فياض بن زهير، حدثنا وكيع، عن شعبة، عن معاوية بن قرة.


أبي داود: "اختلف فيه على شعبة، وعلى أَنس بن سيرين أيضاً، فقال أبو الوليد = الطيالسي، ومسلم بن إبراهيم، وسليمان بن حرب، عن شعبة، عن عبد الملك بن ملحان، عن أبيه إلا أن أبا الوليد قال: عبد الرحمن بن ملحان، وهو غلط.
وقال يزيد بن هارون، عن شعبة، عن أَنس، عن عبد الملك بن منهال، عن أبيه. قال ابن معين: وهو خطأ، والصواب: عبد الملك بن ملحان". والحديث عند الطيالسي ١/ ١٩٦ برقم (٩٤٤). وأخرجه أحمد ٥/ ٢٨، من طريق بهز،
وأخرجه أحمد ٥/ ٢٨، والبيهقي في الصيام ٤/ ٢٩٤ باب: من أي الشهر يصوم هذه الثلاثة؟، من طريق روح بن عبادة، وأخرجه أحمد ٤/ ١٦٥ من طريق محمد بن جعفر، وأخرجه النسائي في الصوم ٤/ ٢٢٤ من طريق خالد، وعبد الله، وأخرجه ابن ماجه في الصوم (١٧٠٧) باب: ما جاء في صيام ثلاثة أيام من كل شهر، من طريق أبي بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، جميعهم حدثنا شعبة، بهذا الإِسناد.
وعند أحمد ٥/ ٢٨: "عبد الملك رجل من فى قيس بن ثعلبة".
وعند النسائي ٤/ ٢٢٤: "عن رجل يقال له عبد الملك" و "عبد الملك بن
أبي المنهال".
وأخرجه أحمد ٤/ ١٦٥، و ٥/ ٢٧، ٢٨، وأبو داود في الصيام ((٢٤٤٩) باب: في صوم الثلاث من كل شهر، والنسائي ٤/ ٢٢٤ - ٢٢٥، وابن ماجه (١٧٠٧) ما بعده بدون رقم، والبيهقي ٤/ ٢٩٤ من طريق همام، عن أَنس بن سيرين، حدثني عبد الملك بن قتادة بن ملحان القيسي، عن أبيه ... وعند أبي داود "عن ابن ملحان القيسي، عن أبيه" ولم يسمه.
وعند النسائي "عبد الملك بن قدامة بن ملحان، عن أبيه". وانظر "تحفة الأشراف" ٨/ ٢٧٦ برقم (١١٠٧١)، وجامع الأصول ٦/ ٣٢٥. وأحاديث الباب.
(١) تقدم عند الحديث السابق برقم (٨٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>