للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣١ - باب في الصائم الصابر والطاعم الشاكر]

٩٥٢ - أخبرنا بكر بن أحمد بن سعيد العابد الطاحي (١) بالبصرة، حدثنا نصر بن علي، حدثنا معتمر بن سليمان، عن معمر بن راشد، عن سعيد المقبري.

عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: "الطَّاعِمُ الشَّاكرُ (٧١/ ٢) بِمَنْزِلَةِ الصَّائِمِ الصَّابِرِ" (٢).


= وأخرجه أبو يعلى ٨/ ١٠١ برقم (٤٦٣٩) من طريق عبد الأعلى، حدثنا كثير بن هشام، حدثنا جعفر بن برقان، حدثنا الزهري، عن عروة، عن عائشة ... وهناك استوفينا تخريجه.
(١) بكر بن أحمد بن سعيد- وقال السمعاني في الأنساب ٨/ ١٧١، والطبراني في الصغير ١/ ١١١: سعدوية- الطامي، من أهل البصرة، يروي عن نصر بن علي الجهضمي،
روى عنه أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني، وابن حبان.
والطَاحِي -بفتح الطاء المهملة بعدها ألف، ثم حاء مهملة مكسورة-: هذه النسبة إلى بني طاحية وهي محلة بالبصرة. وطاحية قبيلة من الأسد أيضاً ... وانظر الأنساب ٨/ ١٦٩ - ١٧١، واللباب ٢/ ١٦٧.
(٢) رجاله ثقات، وقال الحافظ في الفتح ٩/ ٥٨٣: "وأخرجه ابن حبان في صحيحه من رواية معتمر بن سليمان، عن معمر، عن سعيد المقبري، به.
لكن في هذه الرواية انقطاع خفي على ابن حبان، فقد رويناه في مسند "مسدد" عن معتمر، عن معمر، عن رجل من فى غفار، عن المقبري.
وكذلك أخرجه عبد الرزاق في جامعه عن معمر، وهذا الرجل هو معن بن محمد الغفاري ... ".
وأخرجه عبد الرزاق١٠/ ٤٢٤ برقم (١٩٥٧٣) من طريق معمر، عن رجل من غفار، أنه سمع سعيداً المقبري، به.
ومن طريق عبد الرزاق أخرجه أحمد ٢/ ٢٨٣، والبيهقي في الصيام ٤/ ٣٠٦ باب: ما جاء في الطاعم الشاكر، والبغوي في "شرح السنة" ١١/ ٢٨٠ - برقم (٢٨٣٢). وعند أحمد زيادة "عن الزهري" بين (معمر)، وبين (رجل من غفار)، وقد فاتنا أن ننبه على ذلك في مسند الموصلي، جل من لا يسهو. =

<<  <  ج: ص:  >  >>