للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= بالأشياء المعضلات على قلة روايته لا يجوز الاشتغال بحديثه عند الاحتجاج به".
وأورد ابن عدي في كامله ٤/ ١٣٩٦ هذا الحديث ثم قال: " وهذا عن العلاء منكر كما قاله البخاري. ولا أعلم يرويه عن العلاء غير صدقة، وإنما يروي هذا خلف بن خليفة وهو مشهور، وروي عن الثوري أيضاً، عن العلاء بن المسيب، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فلعل صدقة هذا سمع بذكر العلاء، فظن أنه العلاء بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة. وكان هذا الطريق أسهل عليه، وإنما هو عن العلاء بن المسيب، عن أبيه، عن أبي سعيد ... ".
ثم قال: "ولصدقة غير ما ذكرت، وما أقرب حديثه من أحاديث صدقة بن عبد الله، وصدقة بن موسى ... وثلاثتهم إِلى الضعف أقرب منهم إِلى الصدق ... ".
وقال ابن أبي حاتم في "علل الحديث" ١/ ٢٦٨: "سألت أبي عن حديث رواه عمرو بن عبد الله البصري والد أبي زرعة الدمشقي، عن الوليد بن مسلم- وذكر حديث أبي هريرة- قال أبي: هذا خطأ، إِنما هو العلاء بن المسيب، عن يونس بن خباب، عن أبي سعيد مرسل، مرفوع".
وقال في "علل الحديث" ١/ ٢٩٠ - ٢٩١ برقم ٨٦٩: "سألت أبي وأبا زرعة عن حديث رواه صدقة بن يزيد الخراساني نزيل الرملة- وذكر حديث أبي هريرة: - قالا: هذا عندنا منكر من حديث العلاء بن عبد الرحمن، وهو من حديث العلاء بن المسيب أشبه.
قال أبي: والناس يضطربون في حديث العلاء بن المسيب: فأما خلف بن خليفة فقال: عن العلاء بن المسيب عن أبيه، عن أبي هريرة، موقوف.
ورواه بعضهم فقال: عن العلاء بن المسيب، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قلت لأبي: فأيهما الصحيح منهما؟ قال: هو مضطرب. فأعدت عليه، فلم يزدني على قوله: هو مضطرب، ثم قال: العلاء بن المسيب، عن يونس بن خباب، عن أبي سعيد موقوف، مرسل أشبه. قلت لأبي: لم يسمع يونس من أبي سعيد؟. قال: لا. قال أبو زرعة: قال بعضهم: العلاء بن المسيب، عن يونس بن خباب، عن أبي =

<<  <  ج: ص:  >  >>