للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢٥ - أخبرنا محمد بن عبد الله بن الجنيد (١)، حَدّثَنَا عبد الوارث بن عبيد الله، أنبأنا الليث بن سعد، حدّثني أبو هانئ الخولاني، عن عمرو بن مالك الْجَنْبِيّ (٢)، قال:


= وأخرجه الخطيب٦/ ١٩٢ من طريق إبراهيم بن أبي الليث صاحب الأشجعي، جميعهم حدثنا هشيم، به، وصححه الحاكم ١/ ٥٢ ووافقه الذهبي.
ويشهد له حديث أبي هريرة عند أحمد ٢/ ٥٠١، والترمذي في البر (٢٠١٠) باب: ما جاء في الحياء، والبغوي في "شرح السنة" برقم (٣٥٩٥)، وصححه ابن حبان (٥٩٧، ٥٩٨) بتحقيقنا.
كما يشهد له حديث ابن عمر وقد استوفينا تخريجه في مسند أي يعلى برقم (٥٤٢٤، ٥٥٣٦)، وحديث عبد الله بن سلام، وقد جمعنا طرقه في مسند أبي يعلى أيضاً برقم (٧٥٠١).
ويشهد له أيضاً حديث أبي أمامة عند الحاكم ١/ ٥٢ وصححه، ووافقه الذهبي. والبذاء، قال ابن فارس في "مقاييس اللغة" ١/ ٢١٧: "الباء، والذال، والهمزة أصل واحد، وهو خروج الشيء عن طريقة الإحماد ... ويقال: بذأت المكان أبذؤه، إذا أتيته فلم تحمده".
والجفاء، قال ابن فارس في "مقاييس اللغة" ١/ ٤٦٥: "الجيم، والفاء، والحرف المعتل يدل على أصل واحد، نُبُوُّ الشيء عن الشيء، من ذلك جفوت الرجل أجفوه، وهو ظاهر الجِفْوَةِ، أي: الجفاء ...... وكذلك كل شيء إذا لم يلزم شيئاً يقال: جفا عنه يجفو ... ".
والحياء من الإِيمان، قال ابن الأثير في "النهاية" ١/ ٤٧٠: "جعل الحياء- وهو غريزة- من الإِيمان- وهو اكتساب- لأن المستحيي ينقطع بحيائه عن المعاصي وإن لم تكن له تقية، فصار كالإِيمان الذي يقطع بينهما وبينه، وإنما جعله بعضه، لأن الإيمان ينقسم إلى ائتمار بما أمر الله به، وانتهاء عما نهى الله عنه، فإذا حصل الانتهاء بالحياء كان بعض الإيمان".
(١) محمد بن عبد الله بن الجنيد، أبو عبد الله النيسابوري نزيل جرجان، ترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل، ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً.، ووثقه ابن حبان.
(٢) الجنبيّ -بفتح الجيم، وسكون النون، وكسر الباء الموحدة من تحت-: هذه النسبة=

<<  <  ج: ص:  >  >>