للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قُلْتُ: فِي الصحيح بَعْضُهُ (١). قُلْتُ: وَتَأْتِي أَحَادِيثُ فِي الصَّلاةِ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَمَسْجِدِ الْمَدِينَةِ، وَبَقِيَّةِ مَسَاجِدِهَا فِي فَضْلِهَا، وَكَذلِكَ مَسْجِدُ بَيْتِ المَقْدِسِ.

[٣١ - باب فضل مكة]

١٠٢٥ - أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة بن زيادة بن الطفيل اللخمي أبو العباس بعسقلان، حدثنا عيسى بن حماد، أنبأنا الليث،

عن عقيل، عن الزهري: أن أبا سلمة بن عبد الرحمن أخبره، أنَّ عَبْدَاللهِ بْنَ حَمْرَاءَ الزُّهْرِيّ (٢) قَالَ: رَأيْتُ رَسُولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-


=وأخرجه ابن خزيمة ٣/ ١٢٠ برقم (١٧٣٨) من طريق ... محمد بن عبيد، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم التيمي، بهذا الإسناد.
وأخرج الجزء الأول منه أبو يعلى في المسند ١٠/ ٣٣١ - ٣٣٢ برقم (٥٩٢٥) من طريق أبي خيثمة، حدثنا ابن إدريس، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ... وهذا الجزء عند مسلم في الجمعة (٨٥٤).
وأخرج الجزء الثاني من الحديث المتعلق بشد الرحال أبو داود الطيالسي ٢/ ٢٠٣ برقم (٢٧٢٢) من طريق أبني عوانة، عن عبد الملك بن عمير، عن عمر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام أن أبا بَصْرة الغفاري لقي أبا هريرة ...
وأما ما يتعلق بالساعة التي في يوم الجمعة فقد أخرجه أبو يعلى في المسند ١٠/ ٤٤٤ برقم (٦٠٥٥) من طريق زهير بن حرب، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، حدثنا أيوب بن محمد، عن أبي هريرة ... وهو عند البخاري ومسلم. وانظر سنن البيهقي ٣/ ٢٥١، ومجمع الزوائد ٤/ ٣، وحديث أبي هريرة (٥٥١)، وحديث أوس بن أوس السابقين. وجامع الأصول ٩/ ٢٧٠.
(١) انظر التعليق السابق.
(٢) هو عبد الله بن عدي بن الحمراء القرشي الزهري، حليف بنى زهرة، قال البخاري: =

<<  <  ج: ص:  >  >>