للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٢٦ - أخبرنا الحسن بن سفيان الشيباني، حدثنا فضيل بن الحسين (١) الجَحْدَرِيّ، حدثنا فضيل بن سليمان، حدثنا ابن خثيم، عن سعيد بن جبير، وأبي الطفيل، عَنِ ابْنِ عَبَّاس قَالَ: قَالَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "مَا أطْيَبَكِ مِنْ بَلَدٍ وَأحَبَّكِ إليَّ، وَلَوْلا أن قَوْمِي أخْرَجونِي مِنْكِ مَا سَكَنْت غيْرَكِ" (٢).

[٣٢ - باب الصلاة في المسجد الحرام]

١٠٢٧ - أخبرنا الحسن بن سفيان، حدثنا محمد بن عبيد بن


= حماد ... "، وذكر حديثنا بمتنه وامبنناده ثم قال: "هذا هو الحديث".
وقال ابن أبي حاتم في "علل الحديث" ١/ ٢٨٠ برقم (٨٣٠): "وسألت أبي وأبا زرعة عن حديث رواه محمد بن عمرو، عن أبني سلمة، عن أبي هريرة ... "، وذكر الحديث ثم قال: " فقالا: هذا خطأ، وهم فيه محمد بن عمرو، ورواه الزهري، عن أبي سلمة، عن عبد الله بن عدي بن الحمراء، عن النبي- صلى الله عليه وسلم- وهو الصحيح".
نقول: إن محمد بن عمرو لم ينفرد بل تابعه عليه غير واحد، فقد قال ابن حزم: "وهذا خبر في غاية الصحة، رواه عن النبي -عليه السلام- أبو هريرة، وعبد الله بن عدي، ورواه عنهما أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، ورواه عن أبي سلمة الزهري، ومحمد بن عمرو بن علقمة ... ". والله أعلم وانظر أيضاً "علل الحديث" ٢/ ٢٨٢ برقم (٨٣٦). وانظر "جامع الأصول" ٩/ ٢٩٢.
(١) في النسختين "الحسن" وهو تحريف. والجحدري -بفتح الجيم، وسكون الحاء المهملة، وفتح الدال المهملة أيضاً، وفي آخرها راء مهملة-: هذه النسبة إلى جحدر، وهو ربيعة بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة ... نسب إليهم كثير، وعامتهم سكنوا البصرة. وانظر الأنساب ٣/ ١٩٣، واللباب ١/ ٢٦٠.
(٢) إسناده ضعيف، فضيل بن سليمان نعم صدوق غير أنه كثير الخطأ، وقد بسطنا القول فيه عند الحديث المتقدم برقم (١٧٣). والحديث في الإحسان ٦/ ٩ برقم (٣٧٠١)، وقد تحرفت فيه "ابن خثيم" إلى "أبو خثيم".
وأخرجه أبو يعلى في المسند ٥/ ٦٩ برقم (٢٦٦٢) من طريق محمود بن خداش، حدثنا محمد بن عبيد، عن طلحة، عن ابن عباس" .. وهناك استوفينا =

<<  <  ج: ص:  >  >>