للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يَمُوتَ إلَاّ بِالْمَدِينَةِ، فَلْيَمُتْ بِهَا، فَإنَّهُ مَنْ يَمُتْ بِهَا يُشْفَعْ لَه أوْ يُشْهَدْ لَه" (١).


(١) إسناده صحيح، وهو في الإحسان ٦/ ٢١ - ٢٢ برقم (٣٧٣٤).
وأخرجه الطبراني في الكبير ٢٤/ ٣٣٢ برقم (٨٢٦) من طريق سليمان بن المعافى بن سليمان، حدثنا أبي، حدثنا عيسى بن يونس، عن ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن صفية قلت أبي عبيد، عن الدارية- امرأة من فى عبد الدار.
وأخرجه النسائي في الكبرى- ذكره المزي في "تحفة الأشراف" ١١/ ٣٤٥ - ٣٤٦ برقم (١٥٩١١) - من طريق هارون بن سعيد الأيلي، عن خالد بن نزار، عن القاسم بن مبرور، عن يونس،
وأخرجه الطبراني في الكبير ٢٤/ ٣٣٢ برقم (٨٢٥)، و ٢٥/ ١٨٦ برقم (٤٥٨) من طريقين عن ابن أبي فديك، عن ابن أبي ذئب، كلاهما عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر، عن امرأة يتيمة كانت عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقال المزي: "وهكذا ذكره عنبسة بن خالد، عن يونس.
ورواه الليث بن سعد، وابن وهب، عن يونس، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله- ولم يسم جده- عن الصميتة.
ورواه عقيل بن خالد، وصالح بن أبي الأخضر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن الصميتة.
ورواه ابن أبي فديك، عن ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله ابن عتبة، عن امرأة يتيمة كانت في حجر النبي -صلى الله عليه وسلم- ولم يسمها.
ورواه عيسى بن يونس، عن ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن صفية قلت أبي عبيد، عن الدارية امرأة من بنى عبد الدار كانت في حجر النبي -صلى الله عليه وسلم-
وروي عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي، عن أسامة بن زيد، عن عبد الله بن عكرمة، عن عبيد الله بن عبد الله ببن عمر بن الخطاب، عن أبيه، عن سبيعة الأسلمية، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-".
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/ ٣٠٦ باب: فيمن يموت بالمدينة وقال: =

<<  <  ج: ص:  >  >>