للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا سفيان، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن أبيه، عن سِبَاع بن ثابت،

عَنْ أمِّ كُرْزٍ أنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ الله -صلى الله عليه وسلم- في الْعَقِيقَةِ قَالَ: "عَنِ الْغُلامِ شَاتَانِ، وَعَنِ الْجَارِيَةِ شَاةً، لا يَضُرُّكمْ ذُكْرَاناً كُنَّ أوْ إنَاثاً" (١).

١٠٦٠ - أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي حدثنا إسحاق بن إبراهيم، حدثنا عبد الرزاق، عن ابن جريج، أخبرني عطاء، عن حبيبة قلت ميسرة بن أبي خيثم (٢)،

عَنْ أمّ كُرْزٍ فَذَكَرَ نَحْوَهُ، إلَاّ أَنَّهُ قَالَ: "عَنِ الْغُلامِ شَاتَانِ مُكَافِئَتَانِ"، قَالَ: فَقُلْتُ لَهُ- يَعْنِي عَطَاءً- مَا الْمُكَافِئَتَانِ؟ قَالَ: مِثْلانِ وَذُكْرَانُهُمَا أحبُّ إلَيَّ مِنْ إنَاثِهِمَا (٣).


(١) إسناده صحيح، أبو يزيد المكي ما رأيت فيه جرحاً، ووثقه ابن حبان، وقال الذهبي في كاشفه: "وثق". وقال العجلي في "تاريخ الثقات" ص (٥١٥) برقم (٢٠٦٦): "أبو يزيد والد عبيد الله بن يزيد، مكي، تابعي، ثقة".
والحديث في الإحسان ٧/ ٣٥٦ برقم (٥٢٨٨).
وأخرجه عبد الرزاق ٤/ ٣٢٨ برقم (٧٩٥٤) من طريق ابن جريج قال: أخبرني عبيد الله بن أبي يزيد، أن سباع بن ثابت ... بهذا الإِسناد.
ومن طريق عبد الرزاق أخرجه أحمد ٦/ ٤٢٢، والترمذي في الأضاحي (١٥١٦) باب: الأذان في أذن المولود. وقال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح". وهو كما قال. ولتمام تخريجه انظر الحديث (٤٦) في معجم شيوخ أبي يعلى بتحقيقنا. وهناك استوفينا تخريجه.
(٢) تحرفت في (س) إلى "جشم".
(٣) إسناده جيد، حبيبة قلت ميسرة ما رأيت فيها جرحاً، ووثقها ابن حبان، وعطاء هو ابن =

<<  <  ج: ص:  >  >>