للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٧ - باب ما نهى عن قتله]

ْ١٠٧٨ - أخبرنا محمد بن صالح بن ذريح بعكبراء، حدثنا بشر بن الوليد الكندي، حدثنا حِبَّان بن علي الْعَنَزِيّ، عن ابن جريج، وعقيل، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة،

عَنِ ابْن عَبَّاسٍ قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- عَنْ قَتْلِ أَرْبَعَةٍ: الْهُدْهُدُ، والصُّرَدُ (١)، والنَّمْلَةُ، وَالنَّحْلَةُ (٢).


= لم ينفرد به بل تابعه عليه أحمد بن حنبل كما يتبين من مصادر التخريج. وأبو عبيدة الحداد هو عبد الواحد بن واصل، وأبو الوداك هو جبر بن نوف. والحديث في الإحسان ٧/ ٥٥٥ برقم (٥٨٥٩).
وأخرجه أحمد ٣/ ٣٩ - ومن طريق أحمد هذه أخرجه الدارقطني ٤/ ٣٧٤ برقم (٣٠)، والبيهقي في الضحايا ٩/ ٣٣٥ - من طريق أبي عبيدة الحداد، بهذا الإسناد. ولتمام تخريجه انظر مسند أبي يعلى ٢/ ٢٧٨ برقم (٩٩٢) حيث استوفينا تخريجه. ونصب الراية ٤/ ١٨٩.
وانظر حديث جابر برقم (١٨٠٨)، وجامع الأصول ٤/ ٤٨٨. ونيل الأوطار ٩/ ٢٢ - ٢٣. والمستدرك ٤/ ١١٤ - ١١٥ وفيه أكثر من شاهد.
(١) الصرد- بضم الصاد، وفتح الراء المهملتين، في آخرها دال مهملة-: هو طائر ضخم الرأس والمنقار، له ريش عظيم نصفه أبيض ونصفه أسود.
(٢) حبان بن علي العنزي قال ابن محرز في "معرفة الرجال" ١/ ٧٠: "وسألت يحيى عن مندل بن علي فقال ليس بذاك. وضعف أمره، ثم قال: هو صالح". ثم قال: "وسألت يحيى عن حبان بن علي فقال: مثله".
وقال أيضاً ١/ ٨٥: "وسمعت يحيى مرة أخرى يقول: مندل بن علي ليس به بأس، وحبان مثله".
وقال ابن معين في التاريخ - رواية الدوري- برقم (١٣٢٦): "مندل بن علي، وحبان بن علي، وحبان بن علي أمثلهما".
وقال الدارمي في تاريخه ص (٩٢): "وسألته- يعني: يحيى بن معين- عن مندل بن علي، فقال: ليس به بأس. قلت: وأخوه حبان بن علي فقال: صدوق. =

<<  <  ج: ص:  >  >>