للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . ..


= قلت فأيهما أحب إليك؟ فقال: كلاهما- وتمرأ- كانه ينتقصهما".
وقال ابن طهمان في كتابه "من كلام أبي زكريا" ص (٩٩) عن ابن معين: "وحبان أخو مندل بن علي العنزي صالح، ليس بذاك القوي حديثه. هو وأخوه شيء واحد". صوَّبنا العبارة من "تاريخ أسماء الثقات" لابن شاهين،
وترجمه البخاري في الكبير ٣/ ٨٨ وقال: "وليس بالقوي عندهم". وكذلك قال في الضعفاء الصغير ص: (٣٧). وقال النسائي في الضعفاء والمتروكين ص (٣٦): "حبان بن علي ضعيف، كوفي".
وقال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٣/ ٢٧٠: "سئل أبو زرعة عن حبان. فقال: لين".
وقال أيضاً: "سمعت أبي يقول: "حبان بن علي يكتب حديثه ولا يحتج به". وقال الجوزجاني في "أحوال الرجال" ص: (٧٠): "مندل وحبان واهيا الحديث". وضعفه ابن المديني، وابن سعد، والدارقطني- في الضعفاء والمتروكين ص (٧٩) - وابن قانع، وابن ماكولا.
وقال أبو بكر الخطيب: "صالح الحديث". وقال البزار في السنن: "صالح".
وقال العجلي في "تاريخ الثقات" ص (١٠٥)، "كوفي، صدوق، جائز الحديث وكان يتشيع، وكان وجهاً من وجوه أهل الكوفة، كان فقيهاً من العشرة الذين قعدوا عند أبي حنيفة ... ". وقال أحمد بن حنبل: "حبان أصح حديثاً من مندل". ووثقه ابن حبان، وابن شاهين في "تاريخ أسماء الثقات" ص (٧٢)، وقال الذهبي في كاشفه: "فقيه، صالح الحديث". وقال الدارقطني مرة: "ضعيف يخرج حديثه". وقال الذهبي في الميزان "لكنه لم يترك".
وقال ابن عدي في كامله ٢/ ٨٣٥: "ولحبان بن علي أحاديث صالحة، وعامة أحاديثه افرادات وغرائب، وهو ممن يحتمل حديثه". فمثله لا بد أن يكون حسن الحديث فيما لم يخالف فيه، ومع ذلك فقد تابعه عليه أكثر من ثقة كما يتبين من مصادر التخريج. وبشر بن الوليد الكندي بينا أنه حسن الحديث في مسند أبي يعلى عند رقم (٢١٠٠)، وباقي رجاله ثقات.
والحديث في الإحسان ٧/ ٤٦٣ برقم (٥٦١٧).
وأخرجه أحمد ١/ ٣٤٧ - ومن طريقه هذه أخرجه البيهقي في الضحايا ٩/ ٣١٧ =

<<  <  ج: ص:  >  >>