للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأخرجه الطبراني ١/ ٢٧٩ برقم (٨١١) من طريق ... سريج بن النعمان الجوهري،
وأخرجه البغوي في " شرح السنة" ٨/ ٢٧٧ برقم (٢١٩٣) من طريق ... صدقة، جميعهم عن محمد بن يحيى بن قيس الماربي، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي:" حديث أبيض حديث غريب، والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - وغيرهم في القطائع، يرون جائزاً أن يقطع الإمام لمن رأى ذلك".
وقال أبو عبيد في الأموال ص: (٢٥٥) برقم (٦٨٦):"وكان غير إسماعيل بن عياش يسند هذا الحديث عن يعى بن قيس، بهذا الإسناد".
وأخرجه أبو داود (٣٠٦٦)، وابن ماجه في الرهون (٢٤٧٥) باب: إقطاع الأنهار والعيون، والدارمي في البيوع ٢/ ٢٦٨، والطبراني في الكبير ١/ ٢٧٨ برقم (٨٠٨)، من طريق فرج بن سعيد بن علقمة بن سعيد بن أبيض بن حمال، حدثني عمي ثابت بن سعيد بن أبيض بن حمال، عن أبيه سعيد، عن أبيه أبيض بن حمال ... وهذا إسناد حسن أيضاً، ثابت بن سعيد وأبوه فصلنا القول فيهما عند الحديث (٦٨٥٢)، في مسند أبي يعلى الموصلي.
وأخرجه النسائي في الكبرى- ذكره المزي في "تحفة الأشراف" ١/ ٨ برقم (١) - من طريق عبد السلام بن عتيق، عن محمد بن المبارك، عن إسماعيل بن عياش وسفيان بن عيينة، كلاهما عن عمرو بن يحيى بن قيس المأربي، عن أبيه، عن أبيض ...
وقال أبو عبيد في الأموال ص (٢٥٥): "وحدثنا إسماعيل بن عياش، عن عمرو بن يحيى بن قيس الماربي، عن أبيه، عمن حدثهُ، عن أبيض ... ".
وأخرجه النسائي في الكبرى-ذكره المزي في "تحفة الأشراف" ١/ ٧ برقم (١) - من طريق سعيد بن عمرو، عن بقية،
وأخرجه البيهقي ٦/ ١٤٩ من طريق ... يحيى بن آدم، كلاهما عن عبد الله بن المبارك، عن معمر، عن يحيى بن قيس المأربي، عن أبيض ...
وانظر "تلخيص الحبير" ٣/ ٦٤ - ٦٥، والإصابة ١/ ٢٢ - ٢٣، وجامع الأصول =

<<  <  ج: ص:  >  >>