للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٤٥ - أخبرنا الحسن بن سفيان، حدثنا داود بن رشيد، حدثنا يحيى بن سعيد الأموي، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة،

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "لَقَدْ هَمَمْتُ أن لا أقْبَلَ هَدِيًةً إِلَاّ مِنْ قُرَشِيٍّ، أوْ أنْصَارِى، أوْ ثَقَفِيٍّ، أوْ دَوْسِيٍّ" (١).


= وصححه الحاكم، وتعقبه الذهبي بقوله: "منكر، ومسلم الزنجي ضعيف". غير أنه قال في "المغني في الضعفاء" ٢/ ٦٥٥: "مسلم بن خالد الزنجي إمام، صدوق يهم، وثقه ابن معين وغيره، وضعفه النسائي وجماعة ... ". وقال في الكاشف: "وثق، وضعفه أبو داود لكثرة غلطه".
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/ ١٤٧ - ١٤٨ باب: إرسال الهدية ومتى. تملك، وقال: "رواه أحمد، والطبراني، وفيه مسلم بن خالد الزنجي، وثقه ابن معين وغيره، وضعفه جماعة، وأم موسى بن عقبة، لم أعرفها، وبقية رجاله رجال الصحيح".
وأخرجه البيهقي في البيوع ٦/ ٢٦ من طريق ... مسدد.
وأخرجه الطبراني في الكبير ٢٥/ ٨١ برقم (٢٠٥، ٢٠٦) من طريق سعيد بن أبي مريم، ويحيى بن بكير، ويحيى بن عبد الحميد الحماني، وسفيان الثوري، جميعهم حدثنا مسلم بن خالد الزنجي، عن موسى- بن عقبة، عن أمه أم كلثوم قالت: لما بنى ...
نقول: وهذا اسناد سقطت منه "عن" بين "أمه، يعني: أم موسى" وبين "أم كلثوم" والله أعلم.
وأخرجه أحمد ٦/ ٤٠٤ من طريق يزيد بن هارون قال: أخبرنا مسلم بن خالد، عن موسى بن عقبة، عن أبيه، عن أم كلثوم قلت أبي سلمة قالت: لما تزوج رسول الله .. وهذا إسناد فيه تحريف والله أعلم.
وانظر الثقات لابن حبان ٥/ ٥٩٤، والاستيعاب ١٣/ ٢٧٣، وأسد الغابة
٧/ ٣٨٤ - ٣٨٥، والإصابة ١٣/ ٢٧٧، وأعلام النساء ٤/ ٢٥٠، ٢٥١.
(١) إسناده حسن من أجل محمد بن عمرو، وهو في الإحسان ٨/ ١٠٠ برقم (٦٣٤٩). =

<<  <  ج: ص:  >  >>