للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣٧ - باب في العمرى والرقبى]

١١٤٩ - أخبرنا محمد بن موسى التيمي (١) بالمصيصة، حدثنا محمد بن قدامة (٢)، حدثنا أبو عبيدة الحداد، حدثنا سَلِيمُ بن حَيَّان، عن عمرو بن دينار، عن طاووس، عن حُجْر الْمَدَرِيّ (٣)،


= وجاء بعد الرواية (٢١٣٣): "قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح". وأخرجه الترمذي في الولاء والهبة (٢١٣٢) باب: ما جاء في كراهية الرجوع في الهبة، من طريق أحمد بن منيع، حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، حدثنا حسين المكتب، بهذا الإسناد. عن ابن عمر وحده.
وأخرجه عبد الرزاق ٩/ ١١٠ برقم (١٦٥٤٢) من طريق ابن جريج: أخبرني الحسن بن مسلم، عن طاووس رفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -ومن طريق عبد الرزاق أخرجه
البيهقي ٦/ ١٧٩ وقال: "هذا مرسل، وقد روي موصولاً".
وأخرجه النسائي ٦/ ٢٦٥ من طريق ... إبراهيم بن نافع،
وأخرجه البيهقي ٦/ ١٧٩ - ١٨٠، والبغوي في "شرح السنة" ٨/ ٣٠٠ برقم (٢٢٠٣) من طريق الشافعي، أخبرنا مسلم بن خالد، عن ابن جريج، كلاهما عن الحسن بن مسلم، بالإسناد السابق. وانظر جامع الأصول ١١/ ٦١٥. ونيل الأوطار ٦/ ١١٤ - ١١٦.
وفي البالب عن عبد الله بن عمرو بن العاص عند أبي داود في البيوع (٣٥٤٠) باب: الرجوع في الهبة، والنسائي في الهبة ٦/ ٢٦٤ - ٢٦٥ باب: رجوع الوالد فيما يعطي ولده، وابن ماجه في الهبات (٢٣٧٨)، والدارقطني في البيوع ٣/ ٤٣ برقم (١٧٨)، والبيهقي في الهبات ٦/ ١٧٩.
ويشهد للجزء الثاني حديث ابن عباس في الصحيح، وقد خرجناه في مسند الموصلي برقم (٢٤٠٥، ٢٧١٧).
(١) محمد بن سفيان بن موسى المصيصي ما وجدت له ترجمة فيما لدي من مصادر.
(٢) في الأصلين "أبو قدامة" وهو خطأ، وانظر الإِحسان، وتهذيب الكمال ترجمة أبي عبيدة الحداد.
(٣) مَدَرَ -بفتح الميم والدال المهملة-: قطع الطين اليابس، وكل ما فى من القرى والمدن بالطين واللبن يسمى مَدَرَة. =

<<  <  ج: ص:  >  >>