للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٨٠ - أخبرنا الحسين بن عبد الله القطان بالرقة، وإبراهيم بن أبي أمية بطرسوس، قالا: حدثنا عمر بن يزيد السَيَّاريّ (١)، حدثنا مسلم بن خالد الزنجي، حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه،

عَنْ عَبْد الله بْنِ عَمْروٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَى غيْرَهَا خَيْراً مِنْهَا، فَلْيَأتِ الّذِي هُوَ خَيْرٌ، وَلْيُكَفرْ عَنْ يَمِينِهِ" (٢).


= الحبير ٤/ ١٧٠، وكنز العمال ١٦/ ٧٠١ برقم (٤٦٤١٣). والحديث التالي.
ملاحظة: وعلى هامش (م) ما نصه: "من خط شيخ الإِسلام ابن حجر -رحمه الله-: هذا أخرجه البخاري من وجهين آخرين عن هشام، لكن قال: عن عائشة: كان أبو بكر، ولم يذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - فهو شاذ رفعه". كذا قال: وتدبر ما سبق.
(١) السياري -بفتح السين المهملة، والياء المثناة من تحت مشددة بعدها ألف ثم راء مهملة-: هذه النسبة إلى سَيَّار وهو جد المنتسب إليه، منهم: أبو يعقوب يوسف بن منصور السياري ... وأبو العباس القاسم بن أبي القاسم بن عبد الله بن مهدي ... وانظر الأنساب ٧/ ٢١٢ - ٢١٣، واللباب ٢/ ١٦٢ - ١٦٣.
(٢) إسناده حسن من أجل مسلم بن خالد الزنجي، وقد بسطنا القول فيه- عند الحديث
(٤٥٣٧) في مسند الموصلي. والحديث في الإحسان ٦/ ٢٧٣ برقم (٤٣٣٢).
وأخرجه أحمد، وابنه عبد الله في زوائده على المسند ٢/ ٢٠٤ من طريق الحكم بن موسى، حدثنا مسلم بن خالد الزنجي، بهذا الإِسناد.
وأخرجه النسائي في الأيمان والنذور ٧/ ١٠ باب: الكفارة قبل الحنث، من طريق عمرو بن علي، حدثنا يحيى، عن عبيد الله بن الأخنس، حدثنا عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده ... وهذا إسناد حسن أيضاً، وقد فصلنا القول فيه عند الحديث (٥٧٦٢) في مسند الموصلي.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/ ١٨٤ باب: فيمن حلف على يمين فرأى خيراً منها، وقال: "رواه الطبراني في الكبير، وفيه مسلم بن خالد الزنجي، وثقه ابن حبان وغيره، وضعفه أحمد وغيره". =

<<  <  ج: ص:  >  >>