للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥١ - أخبرنا القطان بالرقة (١)، حَدَّثَنَا هشام بن عمار، حَدَّثَنَا صدقة بن خالد، حَدّثَنَا خالد بن دِهْقَان، حَدَّثَنَا عبد الله بن أبي زكريا، قال: سمعت أم الدرداء تقول:

سَمِعْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: "كلُّ ذَنْبٍ عَسَى اللهُ أنْ يَغْفِرَهُ. إِلَاّ مَنْ مَاتَ مُشْرِكاً، أوْ قَتَلَ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً" (٢).


(١) هو الحسين بن عبد الله بن يزيد، وقد تقدم التعريف به عند الحديث (١٠).
(٢) إسناده صحيح، خالد بن دهقان ترجمه البخاري في التاريخ ٣/ ١٤٧ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٣/ ٣٢٩، وقال ابن معين: "قال أبو مسهر: كان غير متهم، كان ثقة". وقال عثمان الدارمي عن دحيم: ثقة. نقله ابن حجر في التقريب، وما وقعت عليه في تاريخ عثمان بن سعيد الدارمي بتحقيق الدكتور أحمد محمد نور سيف.
وقال أبو زرعة في تاريخه ٢/ ٧١٣ برقم (٢٢٦٦) - ترجمة الوليد بن عبد الرحمن الجرشي: "حدث عنه من الأجلة: يونس بن ميسرة، وإبراهيم بن أبي عبلة، وخالد ابن دهقان". ووثقه الحافظ ابن حبان، وقال الذهبي في كاشفه: "ثقة". فهل يلتفت بعد هذا إلى قول الحافظ ابن حجر في تقريبه: "مقبول"؟. والحديث في الإِحسان ٥٨/ ٧ برقم (٥٩٤٨).
وأخرجه أبو نعيم في "حلية الأولياء" ٥/ ١٥٣ من طريق أبي عمرو بن حمدان، حدثنا الحسن بن سفيان، حدثنا هشام بن عمار، بهذا الإِسناد.
وأخرجه البيهقي في الجنايات ٨/ ٢١ باب: تحريم القتل من السنة، من طريق محمد بن مبارك، حدثنا صدقة بن خالد، بهذا الإِسناد.
وأخرجه أبو داود في الفتن (٤٢٧٠) باب تعظيم قتل المؤمن، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٥/ ١٥٣ من طريق محمد بن شعيب، عن خالد بن دهقان، به. ونسبه صاحب الكنز ١٥/ ٢٠ إلى أبي داود. وفي الباب عن معاوية عند أحمد ٤/ ٩٩، والنسائي في تحريم الدم ٧/ ٨١ من طريق أبي عون. وهو عند أبي نعيم في "حلية الأولياء" ٦/ ٩٩ من طريق راشد بن سعد، كلاهما عن أبي إدريس قال: سمعت معاوية ...

<<  <  ج: ص:  >  >>