للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢ - باب في الجدة]

١٢٢٤ - أخبرنا عمر بن سعيد بن سنان، أنبأنا أحمد بن أبي بكر، عن مالك، عن ابن شهاب، عن عثمان بن إسحاق بن خرشة، عن قبيصة بن ذؤيب أنه قال:


= ويشهد له حديث ابن عباس عند ابن عدي في كامله ٤/ ١٣٢٩ من طريق القاسم ابن زكريا، حدثنا إسماعيل بن موسى، حدثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن عطاء، عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -قال: "إذا استهل الصبي، صُلِّي عليه وورث".
وقال ابن حجر في "تلخيص الحبير" ٢/ ١١٤: "وقواه ابن طاهر في: الذخيرة". بينما قال في "الدراية" ١/ ٢٣٥: وإسناده حسن".
ويشهد له أيضاً حديث أبي هريرة عند أبي داود في الفرائض (٢٩٢٠) باب: في المولو يستهل ثم يرث- ومن طريقه أخرجه البيهقي في الفرائض ٦/ ٢٧٥ باب: ميراث الحمل- من طريق حسين بن معاذ، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا محمد بن إسحاق، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم-قال: "ذا استهل المولو ورث".
وقال البيهقي:"ورواه ابن خزيمة، عن الفضل بن يعقوب الجزري، عن عبد الأعلى، بهذا الإسناد مثله ... ".
وقال:" وروي من حديث جابر موقوفاً، ومرفوعاً. وقد مضى في كتاب الجنائز".
كما يشهد له حديث المغيرة بن شعبة عند أحمد ٤/ ٢٤٦، ٢٤٨ - ٢٤٩، ٢٥٢، والترمذي (١٠٣١)، وابن ماجه في الجنائز (١٥٠٧) باب: ما جاء في الصلاة على الطفل، وقد تقدم برقم (٧٦٩) فانظره، وصححه الحاكم ١/ ٣٦٣ ووافقه الذهبي.
وانظر "جامع الأصول" ٦/ ٢٢٥، وتلخيص الحبير ٢/ ١١٣ - ١١٤، والدراية ٢٣٥/ ١، وبداية المجتهد ١/ ٣١٤ - ٣١٥، والمجموع ٥/ ٢٥٥، ونيل الأوطار ٤/ ٨٢ - ٨٤، ومصنف ابن أبي شيبة ٣/ ٣١٨ - ٣١٩. ونصب الراية ٢/ ٢٧٧ - ٢٨٠.
واستهل الصبي: رفع صوته بالبكاء وصاح عند الولادة.

<<  <  ج: ص:  >  >>