للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/ ٣٩٨ من طريق بدل بن المجمر،
وأخرجه البيهقي في الفرائض ٦/ ٢١٤ باب: من قال بتوريث ذوي الأرحام، من طريق هاشم بن القاسم، جميعهم عن شعبة، به.
وأخرجه أبو داود في الفرائض (٢٩٠٠)، والنسائي في الفرائض- قاله المزي في "تحفة الأشراف" ٨/ ٥١٠ - وابن ماجة في الديات (٢٦٣٤) باب: الدية على العاقلة، فإن لم يكن عاقلة ففي بيت المال، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/ ٣٩٨، والبيهقي ٦/ ٢١٤، والبغوي في "شرح السنة" ٨/ ٣٥٧ برقم (٢٢٢٩) من طرق: حدثنا حماد بن زيد، عن بديل بن ميسرة، به.
وصححه الحاكم ٤/ ٣٢٤ فقال:" هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه". وقال الذهبي: "قلت: على، قال أحمد: له أشياء منكرات، قلت: لم يخرج له البخاري". كما صححه ابن القطان، وحسنه أبو زرعة الدمشقي.
وأخرجه أحمد ٤/ ١٣٣، والنسائي في الكبرى- ذكره المزي في "تحفة الأشراف" ٨/ ٥١٠ - والطحاوي ٤/ ٣٩٨ من طريق معاوية بن صالح، حدثنا راشد بن سعد أنه سمع المقدام الكندي، به.
وقال أبو داود: "رواه الزبيدي، عن راشد بن سعد، عن ابن عائذ، عن المقدام، ورواه معاوية بن صالح، عن راشد قال: "سمعت المقدام". وانظر البيهقي ٦/ ٢١٤.
وذكر الدارقطني في (علله) أن "شعبة، وحماداً، وإبراهيم بن طهمان رووه عن بديل، عن ابن أبى طلحة، عن راشد، عن أبي عامر، عن المقدام. وأن معاوية بن صالح خالفهم فلم يذكر أبا عامر بين راشد والمقدام" ثم قال الدارقطني: "والأول أشبه".
وقال ابن القطان:" وهو على ما قال، فإن ابن أبى طلحة ثقة، وقد زاد في الإسناد من يتصل به، فلا يضره إرسال من قطعه وإن كان ثقة، فكيف وفيه مقال، فنرى هذا الحديث صحيحاً".
وقال ابن التركماني في "الجوهر النقي" ٦/ ٢١٤ - ٢١٥: "وما ذكره أبو داود صريح في أنه لا إرسال في رواية معاوية، فإن راشداً صرح فيها. بالسماع، وراشد قد سمع ممن هو أقدم من المقدام كمعاوية، وثويان، فيحمل على أنه سمعه من المقدام مرة =

<<  <  ج: ص:  >  >>