للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣ - باب في الحسب]

١٢٣٣ - أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة، حدثنا محمد بن، يحيى الْقُطَعِيّ (١)، قال: حدثني زيد بن الحباب، حدثني حسين بن واقد، حدثنا عبد الله بن بريدة.


= وأخرجه البزار ٢/ ١٥٦ برقم (١٤١٢) من طريق أحمد بن الفضل العلاف، حدثنا أبوعامر، كلاهما حدثنا محمد بن أبي حميد، عن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص، بهذا الإسناد. وعندهما: "ثلاث من السعادة: المرأة الصالحة، والمسكن الواسع، والمركب الهنيء" واللفظ للبزار.
وقال البزار: "لا نعلمه مرفوعاً إلا من هذا الوجه عن سعد، ومحمد بن أبي حميد ليس بالقوي، وقد روى عنه جماعة من أهل العلم".
وأخرجه البزار برقم (١٤١٣) من طريق محمد بن الحسن المعروف بابن أبي علي الكرماني، لحدثنا عمرو بن عوف، حدثنا خالد بن عبد الله الشيباني، عن أبي بكر بن أبي موسى.
وأخرجه الطبراني في الكبير١/ ١٤٦ برقم (٣٢٩)، وفي الأوسط -مجمع البحرين الورقة (١٦٣/ ٢) باب: في المرأة الصالحة- من طريق سعيد بن محمد بن المغيرة، حدثنا سعيد بن سليمان، حدثنا إبراهيم بن عثمان، عن العباس بن ذريح، كلاهما عن محمد بن سعد، به.
وقال البزار: " ... لم أر أحداً روى هذا الحديث اعتمد عليه، ولم يتابع محمد ابن الحسن عليه، ولا روى أبو بكر بن أبي موسى، عن محمد بن سعد، عن أبيه شيئاً، وإنما تركناه لهذه العلة".
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/ ٢٧٢ باب: في المرأة الصالحة وغيرها وقال: "رواه أحمد، والطبراني في الكبير، والأوسط، والبزار، ورجال أحمد رجال الصحيح".
نقول: محمد بن أبي حميد ضعيف، وليس من رجال الصحيح.
(١) القطعي- بضم القاف، وفتح الطاء المهملة، ثم عين مهملة مكسورة فياء النسبة-: هذه النسبة إلى فى قطيعة، بطن من زبيد، وزبيد من. مذحج ... وانظر اللباب ٣/ ٤٢ - ٤٣، والأنساب ١٠/ ١٩٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>