للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

جريج، عن سليمان بن موسى، عن الزهري، عن عروة.

عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: "لا نِكَاحَ إِلَاّ بِوَلِيَّ، وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ، وَمَا كَانَ مِنْ نِكَاحٍ عَلَى غَيْرِ ذلِكَ فَهُوَ بَاطِلٌ، فَإِنْ تَشَاجَروا، فَالسُّلْطَانُ وَلِيُّ مَنْ لا وَلِيَّ لَهُ" (١).

١٢٤٨ - أخبرنا ابن خزيمة، حدثنا عبد الأعلى بن واصل بن عبد الأعلى، حدثنا يعلى بن عبيد، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، [عن ابن جريج،] (٢) عن سليمان بن موسى، [عن الزهري] (٣)، عن عروة (٩٤/ ١).


(١) إسناده حسن من أجل سليمان بن موسى الأشدق وقد فصلنا القول فيه عند الحديث (٤٧٥٠) في مسند الموصلي، وابن جريج قد صرح بالتحديث كما عند أبي نعيم، وانظر مصادر التخريج.
والحديث في الإحسان ٦/ ١٥٢ برقم (٤٠٦٣).
وأخرجه أبو نعيم أيضاً ٢/ ٣٠، ٢٣٩ من طريق زمعة بن صالح، وأبي مالك الجنبي، عن هشام، به. وليس فيه "وشاهدي عدل".
وقال ابن حبان: "لم يقل أحد في خبر ابن جريج، عن سليمان، عن الزهري هذا: (وشاهدي عدل) إلا ثلاثة أنفس: سعيد بن يحيى الأموي، عن حفص بن غياث، وعبد الله بن عبد الوهاب الحجبي، عن خالد بن الحارث، وعبد الرحمن بن يونس الرقي، عن عيسى بن يونس. ولا يصح في ذكر الشاهدين غير هذا الخبر".
وأخرجه أبو يعلى في المسند ٤/ ٢٣٦ برقم (٢٥٠٧)، و٨/ ١٩١برقم (٤٧٤٩)، و ٨/ ٣٠٨ برقم (٤٩٠٦) وهناك استوفينا تخريجه وعلقنا عليه. وانظر أيضاً سنن سعيد بن منصور ١/ ١٧٤ - ١٧٦.
(٢) ما بين حاصرتين ساقط من الأصلين، واستدركناه من الإحسان ومصادر التخريج.
(٣) ما بين حاصرتين ساقط من الأصلين، واستدركناه من الإحسان ومصادر التخريج.

<<  <  ج: ص:  >  >>