للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٦ - باب فيمن أسلم وتحته أختان]

١٢٧٦ - أخبرنا أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي، حدثنا، يحيى بن معين، حدثنا وهب بن جرير، حدثنا أبي، قال: سمعت يحيى بن أيوب يحدث عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي وهب الجيشاني (١)، عن الضحاك بن فيروز الديلمي.

عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قُلْتُ يَا رسول الله، إنِّي أَسْلَمْتُ وَتَحْتِي أُخْتَانِ؟. فَقَالَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "طَلِّقْ أيَّهُمَا (٢) شِئْتَ" (٣).


= عن عكرمة، عن ابن عباس بنحو ما تقدم، وزاد في آخره هذه الزيادة. ورواه ابن عبد البر في (التمهيد) من هذا الوجه، وأبو حريز- بالمهملة والراء ثم الزاي- عبد الله بن حسين علق له البخاري، ووثقه ابن معين وأبو زرعة، وضعفه جماعة فهو حسن الحديث ..... ". وانظر "فتح الباري" ٩/ ١٦١، ونصب الراية ٣/ ١٦٩ - ١٧٠، ومجمع الزوائد ٤/ ٢٦٣ - ٢٦٤، وكامل ابن عدي ١/ ٤٠٧، و ٣/ ٨٩٣، و ٥/ ١٩٦٥. ونيل الأوطار ٦/ ٢٨٥ - ٢٨٨، والمراسيل لأبي داود ص (١٤٦) برقم (١٨٣). وجامع الأصول ١١/ ٤٩٦.
وفي الباب عن جابر برقم (١٨٩٠)، وعن عائشة برقم (٤٧٥٧)، وعن أبي هريرة برقم (٦٦٤١) جميعها في مسند الموصلي.
وعن أبي موسى برقم (٧٢٢٥) في المسند، وبرقم (١٢٤) في معجم شيوخ أبي يعلى بتحقيقنا، وعن ابن عمر برقم (٢٤٨) في معجم شيوخ أبي يعلى.
(١) الجيشاني -بفتح الجيم، وسكون المثناة من تحت، وفتح الشين المعجمة، وفي آخرها نون- هذه النسبة إلى جيشان بن عيدان بن حجر ... قبيل كبير من اليمن ... وقد بسطنا الكلام عن أبي وهب في مسند الموصلي عند الحديث (٧١٦٩). وانظر الأنساب ٣/ ٤١٢ - ٤١٣، واللباب ١/ ٣٢٣.
(٢) في الأصلين جاءت هكذا، وفي بعض المصادر "أيتهما"، وأي الموصولة تكون بلفظ واحد للمذكر والمؤنث.
(٣) قال البخاري في تاريخه الكبير ٣/ ٢٤٩: "في إسناده نظر". وقال أيضاً في الكبير
٤/ ٣٣٣:" الضحاك بن فيروز، عن أبيه. وعنه أبو وهب الجيشاني لا يعرف سماع =

<<  <  ج: ص:  >  >>