للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٤ - باب في حق الزوج على المرأة]

١٢٨٩ - أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة، حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم، حدثنا جعفر بن عون، حدثنا ربيعة بن عثمان، عن محمد بن يحيى بن حَبَّان، عن نَهار العبدي.

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ بِابْنةٍ لَهُ إِلَى رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ: يَا رسول الله، هذِهِ ابْنَتِي قَدْ أَبَتْ أَنْ تَتَزَوَّجَ. فَقَالَ لَهَا النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: "أَطِيعي أَبَاكِ". فَقَالَتْ: وَالذِي بَعَثَكَ بِالحَقِّ لا أَتَزَوَّجُ حَتَّى تُخْبِرَنِي مَا حَقُّ الزَّوْجِ عَلَى الزَّوْجَةِ؟. فَقَالَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم -: "حقُّ الزَّوْجِ عَلَى زَوْجَتِهِ أَنْ لَوْ كَانَتْ بِهِ قَرْحَةٌ فَلَحَسَتْهَا مَا أَدَّتْ حَقَّهُ".


= وأخرجه البزار ٢/ ١٧٤ برقم (١٤٥٨) من طريق أحمد بن منصور بن سيار، حدثنا
عبد الرزاق، به. وقال الهيثمي: "لم أره بهذا السياق".
وأخرجه أحمد ٦/ ٢٢٦ من طريق عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن عروة قال: دخلت امرأة عثمان ... والذي نميل إليه أنه سقط من الإسناد (عائشة) الصحابية الراوية للحديث والله أعلم.
وأخرجه بنحوه أحمد ٦/ ١٠٦ من طريق مؤمل، حدثنا حماد، حدثنا إسحاق بن سويد، عن يحيى بن يعمر، عن عائشة، وهذا إسناد ضعيف. وأخرجه بنحوه أحمد ٦/ ١٦٨.
وأخرجه- بنحوه- أحمد ٦/ ١٦٨، وأبو داود في الصلاة (١٣٦٩) باب: ما يؤمر به من القصد في الصلاة، والبزار ٢/ ١٧٣ برقم (١٤٥٧) من طريق ... ابن إسحاق، عن هشام بن عروة، عن أبيه، به. وابن إسحاق قد عنعن.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/ ٣٠١ باب: حق المرأة على الزوج وقال: "قلت: روى أبو داود منه طرفاً- رواه أحمد، والبزار بنحوه ........ وأسانيد =

<<  <  ج: ص:  >  >>