للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= المصري الذي قال الحاكم فيه: "إن مصر لم تخرج أجمع للعلوم منه".
ويشهد له حديث عبد الرحمن بن عوف عند أحمد ١/ ١٩١ من طريق يحيى بن إسحاق حدثنا ابن لهيعة، عن عبيد ابن أبي جعفر أن ابن قارظ أخبره عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت".
وأخرجه الطبراني في الأوسط -مجمع البحرين الورقة (١٧٠/ ١) من طريق ... ابن لهيعة، عن جعفر بن ربيعة بن شرحبيل بن حسنة، عن ابن قارظ، بالإسناد السابق.
وفيه: "لا يروى عن عبد الرحمن الله بهذا الإسناد، تفرد به ابن لهيعة" وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/ ٣٠٦ باب: حق الزوج على المرأة وقال: "رواه أحمد، والطبراني في الأوسط، وفيه ابن لهيعة، وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح" كما ذكره المنذري في "الترغيب والترهيب" ٣/ ٥٢ وقال: "رواه أحمد، والطبراني، ورواه أحمد ورواته- رواة الصحيح خلا ابن لهيعة، وحديثه حسن في المتابعات".
كما يشهد له حديث أَنس بن مالك عند البزار ٢/ ١٧٧ برقم (١٤٦٣) من طريق الفضل بن يعقوب الرخامي، حدثنا رواد بن الجراح، حدثنا سفيان الثوري، عن الزبير بن عدي، عن أَنس ... وفيه "دخلت الجنة".
وقال البزار: "لا نعلمه عن أَنس إلا بهذا اللفظ مرفوعاً إلا عن الزبير، ولا عن الزبير إلا عن الثوري، ولا عنه إلا عن رواد، ورواد صالح الحديث، ليس بالقوي، حدث عنه جماعة من أهل العلم".
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٤/ ٣٠٥ باب: ثواب المرأة على طاعتها لزوجها، وقال: "رواه البزار، وفيه رواد- تحرفت فيه إلى داود- بن الجراح، وثقه أحمد وجماعة، وضعفه جماعة، وقال ابن معين: وهم في هذا الحديث، وبقية رجاله رجال الصحيح".
نقول: رواد بن الجراح متروك الحديث كما قال الحافظ ابن حجر في التقريب. =

<<  <  ج: ص:  >  >>