للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٣٤٠ - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا خليفة بن خياط، حدثنا عمر بن علي المقدمي، قالَ: سمعت موسى الجهني


= محمد الزهري ليس بشيء، ليس يسوى شيئاً". وترجمه البخاري في الكبير ٨/ ٣٩٨ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلا.
وأورد ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٥/ ٢١٥ قول أحمد السابق، ثم أورد قول ابن معين: "ما حدثكم عن شيوخه الثقات فاكتبوه، وما لم يعرف من شيوخه فدعوه". وأورد أيضاً عن حجاج الشاعر: "حدثنا يعقوب بن محمد الزهري، الثقة".
وقال أيضاً: "سئل أبو زرعة، عن يعقوب بن محمد الزهري فقال: واهي الحديث".
وقال: "سألت أبي عنه فقال: هو على يدي عدل، أدركته ولم أكتب عنه".
وقال ابن السكيت في "إصلاح المنطق" ص (٣١٥) تحقيق الشيخين: أحمد محمد شاكر، وعبد السلام محمد هارون: "وقول الناس للشيء إذا يُئِسَ منه: (هو على يَدَي عَدْل).
قال ابن الكلبي: هو العدل بن جَزء- وجُزْء جميعاً- بن سعد العشيرة، وكان ولي شرط تُبَّع، فكان تُبَّع إذا أراد قتل رجل دفعه إليه، فقال الناس: وُضع على يَدَيْ عَدْلٍ". وانظر أدب الكاتب لابن قتيبة ص: (٥٢ - ٥٣)، واللسان ١١/ ٤٣٦ مادة (عدل). والاشتقاق لابن دريد ص: (٤١٠).
ووثقه ابن حبان، وابن سعد، والحاكم، وقال الساجي: "منكر الحديث"، وقال أبو القاسم البغوي: "في حديثه لين". وقال ابن عدي في كامله ٧/ ٢٦٠٧:" مدني، ليس بالمعروف، وأحاديثه لا يتابع عليها".
وقال الذهبي في المغني: "مشهور، قواه أبو حاتم مع تعنته في الرجال، وضعفه أبو زرعة وغيره، وهو الحق، ما هو بحجة".
وقال العقيلي في الضعفاء ٤/ ٤٤٥: "في حديثه وهم كثير ولا يتابعه عليه إلا من هو نحوه". وباقي رجاله ثقات، وعبد الرحمن بن محمد بن عمر بن أبي سلمة ترجمه البخاري في الكبير ٥/ ٣٤٦ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل"٥/ ٢٨١، وما رأيت فيه جرحاً، ووثقه ابن حبان.
والحديث في الإحسان ٧/ ٣٢٢ برقم (٥١٨٩)، وانظر الحديث السابق.

<<  <  ج: ص:  >  >>