للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= باب: غسل اليد قبل الطعام وبعده، والبغوي في "شرح السنة" ١١/ ٣١٧ برقم (٢٨٧٨) من طرق: حدثنا زهير بن معاوية.
وأخرجه ابن ماجة في الأطعمة (٣٢٩٧) باب: من بات وفي يده ريح غَمَر، من طريق محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، حدثنا عبد العزيز بن المختار، كلاهما عن سهيل، بهذا الإسناد. وقال البغوي: "هذا حديث حسن".
وأخرجه الترمذي في الأطعمة (١٨٦١) باب: ما جاء في كراهية البيتوتة وفي يده ريح غمر، والحاكم ٤/ ١٣٧ من طريق أبي بكر محمد بن إسحاق البغدادي، حدثنا محمد بن جعفر المدائني، حدثنا منصور بن أبي الأسود.
وأخرجه أبو نعيم في "حلية الأولياء" ٧/ ١٤٤ من طريق ... أبي همام الدلال، حدثنا الثوري، عن سهيل، كلاهما عن الأعمش، عن أبي صالح، به. وهذا الإسناد من المزيد في متصل الأسانيد، وانظر تعليقنا على الحديث (٦٦١٨) في مسند أبي يعلى.
وقال الترمذي: "هذا حديث غريب، لا نعرفه من حديث الأعمش إلا من هذا الوجه".
وقال أبو نعيم:"غريب من حديث الثوري، تفرد به عنه أبو همام، وحدث به
عبدان عن محمد بن غالب، حدثناه أبو محمد بن حيان، حدثنا عبدان، حدثنا
محمد بن غالب، به". وقال الحاكم: "هذه الأسانيد كلها صحيحة، ولم يخرجاه".
وقال الذهبي في "الخلاصة" المستدرك ٤/ ١٣٧ - : "حماد بن سلمة، عن سهيل، عن أبي صالح، بهذا ولم يسمعه سهيل عن أبيه.
قال إبراهيم بن طهمان: عن سهيل، عن الأعمش، عن أبي صالح". وقال ابن عدي في الكامل ٣/ ١٢٨٧: "وحدث سهيل عن جماعة، عن أبيه. وهذا يدل على ثقة الرجل:
حدث سهيل عن سمي، عن أبي صالح، وحدث سهيل، عن الأعمش، عن أبي صالح، وحدث سهيل عن عبد الله بن مقسم، عن أبي صالح، وهذا يدلك على تمييز الرجل بين ما سمعه من أبيه ليس بينه وبين أبيه أحد، وبين ما سمع من سمي، والأعمش وغيرهما من الأئمة". فيكون لسهيل في هذا الحديث شيخان: أبوه، =

<<  <  ج: ص:  >  >>