للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عَنِ ابْنِ عَباس: أَنَّ رَسُولَ الله -صلى الله عليه وسلم- نَهَى عَنْ لَبَنِ الْجَلاّلَةِ، وَعَنِ الْمُجَثَّمَةِ (١).


(١) إسناده ضعيف، عبد العزيز بن عبد الصمد سمع سعيد بن أبي عروبة بعد الاختلاط. غير أنه لم ينفرد به بل تابعه عليه من سمع سعيدا قبل الاختلاط كما يتبين من مصادر التخريج. والحديث في الإحسان ٧/ ٣٨٤ برقم (٥٣٧٥) وعنده زيادة "وعن الشرب من في السقاء".
وقال ابن حبان: "الجلالة: ما كان الغالب على علفها القذارة، فإذا كان الغالب على علفها الأشياء الطاهرة الطيبة، لم تكن بجلالة".
وأخرجه أحمد ١/ ٢٤١، ٣٣٩ من طريق محمد بن جعفر، وأبي عبد الصمد. وأخرجه الترمذي في الأطعمة (١٨٢٦) باب: ما جاء في أكل لحوم الجلالة، من طريق محمد بن بشار، حدثنا محمد بن أبي عدي.
وأخرجه البيهقي في الضحايا ٩/ ٣٣٤ باب: ما جاء في المصبورة، من طريق ... عبد الوهاب بن عطاء، جميعهم عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإسناد، وهذا إسناد صحيح، عبد الوهاب، وغندر، وابن أبي عدي سمعوا سعيداً قبل اختلاطه. وصححه الحاكم ٢/ ٣٤ ووافقه الذهبي. كما صححه ابن دقيق العيد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/ ٢٠٧ - ٢٠٨ برقم (٤١٨٠) من طريق يونس بن محمد، عن حماد بن سلمة.
وأخرجه أحمد ١/ ٢٢٦، ٢٩٣، ٣٢١، وأبو داود -مختصراً- في الأطعمة (٣٧٨٦) باب: النهي عن أكل الجلالة وألبانها، والترمذي في الأطعمة (١٨٢٦)، والنسائي في الضحايا ٧/ ٢٤٠ باب: النهي عن لبن الجلالة، من طريق هشام الدستوائي.
وأخرجه أحمد ١/ ٣٣٩ من طريق محمد بن جعفر، وأبي عبد الصمد قالا: حدثنا شعبة.
وأخرجه أبو داود في الأشربة (٣٧١٩) باب: الشرب من في السقاء، والدارمي- مختصراً- في الأشربة ٢/ ١١٨ - ١١٩ باب: في النهي عن الشرب من في السقاء، من طريق حماد- ونسبه الدارمي فقال: ابن سلمة- جميعهم عن قتادة، بهذا الإسناد. =

<<  <  ج: ص:  >  >>