للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

كُنْتُ عِنْدَ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ فَدَخَلَ عَلَيْهِ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِي، فَقَالَ لَهُ مَرْوَانُ: سَمِعْتَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يَنْهَى عَنِ النَّفْخِ فِي الشَّرَابِ؟. فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ: نَعَمْ، قَالَ لَهُ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ الله إِنِّى لا أَرْوَى مِنْ نَفَسٍ وَاحِدٍ، قَالَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم-:"فَأبِنِ الْقَدَحَ عَنْ فِيكَ، ثُمَّ تَنَفَّسْ". قَالَ: فَإنِّي أَرَى الْقَذَاةَ فِيهِ، قَالَ: "فَأَهْرِقْهَا" (١).


(١) إسناده صحيح، أبو المئنى الجهني ترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٩/ ٤٤٤ وأورد بإسناده إلى ابن معين قوله: "أبو المثنى الذي يروي عنه أيوب بن حبيب ثقة". وذكره ابن حبان في ثقاته، وجهله علي بن المديني، وقال الذهبي في كاشفه:"ثقة".
والحديث في الإحسان ٧/ ٣٦٠ برقم (٥٣٠٣). وقد تحرفت فيه "لا أروى" إلى "لا أدري". وهو في الموطأ عند مالك في صفة النبي -صلى الله عليه وسلم- (١٢) باب: النهي عن الشراب في آنية الفضة والنفخ في الشراب.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/ ٢٢٠ برقم (٤٢٣٠)، وأحمد ٣/ ٣٢ من طريق وكيع. وأخرجه أحمد ٣/ ٢٦ من طريق يحيى بن سعيد.
وأخرجه الترمذي في الأشربة (١٨٨٨) باب: ما جاء في كراهته النفخ في الشراب، من طريق علي بن خشرم، أخبرنا عيسى بن يونس.
وأخرجه الدارمي في الأشربة ٢/ ١١٩ باب: من شرب بنفس واحد، من طريق إسحاق بن عيسى.
وأخرجه الدارمي أيضاً في الأشربة ٢/ ١٢٢ باب: النهي عن النفخ في الشراب، من طريق خالد بن مخلد.
وأخرجه البغوي في "شرح السنة" ١١/ ٣٧٢ برقم (٣٠٣٦) من طريق أبى مصعب، جميعهم عن مالك، به.
ويشهد للنهي عن التنفس في الإناء حديث أبي قتادة عند البخاري في الأشربة (٥٦٣٠) باب: النهي عن التنفس في الإناء، ومسلم في الطهارة (٢٦٧) باب: النهي =

<<  <  ج: ص:  >  >>