للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بِأَرْضِنَا أَعْنَاباً نَعْتَصِرُهَا وَنَشْرَبُ مِنْهَا. قَالَ: "لا تَشْرَبْ"، قُلْتُ: أَفَنَشْفِي بِهَا الْمَرْضَى؟ فَقَالَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "إِنمَا ذلِكَ دَاءٌ وَلَيْسَ بِشِفَاءٍ" (١).


= هذا الحديث من طريق موسى حدثنا حماد، بهذا الإسناد، وقال: "وقال أبو نعيم: حدثنا شريك، عن سماك، عن علقمة، عن طارق بن زياد أو زياد بن طارق الجعفي.
وقال محمد أبو يحيى: حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا شعبة، عن سماك، عى علقة، عن أبيه: سأل سويد بن طارق- أو طارق بن سويد- سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - ".
وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه في "الجرح والتعديل " ٤/ ٢٣٣: "سويد بن طارق الحضرمي- ويقال: طارق بن سويد- وسويد بن طارق أشبه". وقال ابن منده: "سويد بن طارق، وهم". وقال أبو زرعة: "طارق بن سويد أصح". وقال البغوي: "رواه غير حماد فقال: سويد بن طارق، والصحيح عندي طارق بن سويد".
وقال الحافظ في الإصابة ٥/ ٢١٢: "طارق بن سويد الحضرمي، أو الجعفي - ويقال: سويد بن طارق. قال ابن منده: وهو وهم، وقال ابن السكن، والبغوي: له صحبة. وروى البخاري في تاريخه، وأحمد، وابن ماجه، والبغوي، وابن شاهين: من طريق حماد بن سلمة، عن سماك، عن علقمة بن وائل، عن طارق بن سويد قال: قلت: يارسول الله، إن بارضنا ... " وذكر هذا الحديث، وقال ابن عبد البر في الاستيعاب- على هامش الإصابة ٥/ ٢١٢: "طارق بن سويد الحضرمي، ويقال: سويد بن طارق- له صحبة. حديثه في الشراب- يعني الخمر- حديث صحيح الإسناد". وانظر أسد الغابة ٣/ ٦٩ - ٧٥.
وجزم أبو زرعة، والترمذي أيضاً، وابن حبان بأنه طارق بن سويد، والله تعالى أعلم. وانظر مصادر تخريج الحديث.
(١) إسناده حسن من أجل غسان بن الربيع -وقد فصلنا القول فيه عند الحديث (٢٠٩٩) - وسماك بن حرب، والحديث في الإحسان ٢/ ٣٣٤ برقم (١٣٨٦). وأخرجه أحمد ٤/ ٣١١ من طريق بهز، =

<<  <  ج: ص:  >  >>