للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= عبد العزيز، حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا إسرائيل، عن ثوير بن أبي فاختة، عن
سعيد بن جبير، به.
وقال ابن أبي حاتم في "علل الحديث" ٢/ ٢٦ - ٢٧ برقم (١٥٥٤): "سئل أبو زرعة عن حديث أحمد بن يونس، عن إسرائيل، عن ثوير، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من مات مدمن خمر ... ).
فقال أبو زرعة: هكذا رواه أحمد بن يونس، وإنما هو: إسرائيل، عن حكيم بن جبير".
وأخرجه عبد الرزاق في المصنف ٩/ ٢٣٩ برقم (١٧٠٧٠) من طريق ابن أبي نجيح، عن ابن المنكدر، عن ابن عباس.
وأخرجه أحمد ١/ ٢٧٢ من طريق أسود بن عامر، حدثنا الحسن بن صالح، عن محمد بن المنكدر قال: حدثت عن ابن عباس ... وهذا إسناد منقطع.
وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/ ٧٤ باب: في مدمن الخمر وقال: "رواه أحمد، والبزار، والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح، إلا أن ابن المنكدر قال: حدثت عن ابن عباس". وقد تصحفت فيه (حُدِّثْتُ) إلى (حَدِيث).
وذكره المنذري في "الترغيب والترهيب" ٣/ ٢٥٥ برقم (١٨) وقال: "رواه أحمد هكَذا، ورجاله رجال الصحيح. ورواه ابن حبان في صحيحه، عن سعيد بن جبير".
ويشهد له حديث أبي هريرة عند ابن أبي شيبة ٨/ ١٩٣ - ١٩٤ برقم (٤١٢٢) - ومن طريقه أخرجه ابن ماجه في الأشربة (٣٣٧٥) باب: مدمن الخمر- من طريق محمد بن سليمان بن الأصبهاني، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مدمن الخمر كعابد وثن".
وفي الزوائد: "محمد بن سليمان ضعفه النسائي، وابن عدي، وقواه ابن حبان.
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به، وباقي رجال الإسناد ثقات".
وأخرجه ابن عدي في الكامل ٦/ ٢٢٣٤ من طريق أبي يعلى، حدثنا أحمد بن حاتم الطويل، حدثنا محمد بن سليمان- الأصبهاني، بالإسناد السابق.
وقال ابن عدي: "هذا الخطأ من ابن الأصبهاني، حيث قال: عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة. كأن هذا الطريق أسهل عليه. =

<<  <  ج: ص:  >  >>