للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وقال الذهبي في الميزان ٤/ ٢٤٥: "لا يعرف، ويقال: هو ابن شريط، وعنه سالم ابن أبي الجعد". وقال في كاشفه: "وثق". ووثقه ابن حبان، وقال الحافظ في تقريبه: "مقبول".
والحديث في الإحسان ٥/ ١٦٣ برقم (٣٣٧٥)، وليس فيه "ولد زنية". وأخرجه الدارمي في الأشربة ٢/ ١١٢ باب: في مدمن الخمر، من طريق أحمد ابن الحجاج، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٢/ ٢٠١ من طريق محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، به.
وأخرجه النسائي في الأشربة ٨/ ٣١٨ باب: الرواية في المدمنين في الخمر، وابن خزيمة في التوحيد ص (٣٦٣) من طريق محمد بن بشار، حدثنا محمد بن جعفر، بالإسناد السابق.
وأخرجه البخاري في الصغير ١/ ٢٦٢ - ٢٦٣ من طريق وهب، وأخرجه أحمد ٢/ ٢٠١ من طريق حجاج، وأخرجه النسائي في الكبرى- ذكره المزي في" تحفة الأشراف " ٦/ ٢٨٣ - ٢٨٤ برقم (٨٦١٢) - من طريق أبي داود، جميعهم حدثنا شعبة، به.
وأخرجه النسائي في العتق- ذكره المزي في "تحفة الأشراف" ٦/ ٢٩٣ برقم (٨٦٣٣) - من طريق عمرو بن عثمان، عن بقية، عن شعبة، عن يزيد بن أبي زياد، عن سالم بن أبي الجعد، عن عبد الله بن عمرو، مرفوعاً. وهذا إسناد ضعيف.
وأخرجه الخطيب في" تاريخ بغداد"١٢/ ٢٣٨ - ٢٣٩، وأبو نعيم في "حلية الأولياء" ٣/ ٣٠٩ من طريق مؤمل بن إسماعيل، عن الثوري، عن عبد الكريم، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو ... وهذا إسناد ضعيف.
وأخرجه عبد الرزاق ١١/ ١٣٦ برقم (٢٠١٢٩) من طريق معمر، عن عبد الكريم الجزري، عن مجاهد يرويه قال: لا يدخل الجنة ...
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/ ١٩٦ برقم (٤١٣٠) من طريق محمد بن فضيل، عن يزيد، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو، موقوفاً.
وأخرجه النسائي في الكبرى- ذكره المزي في "تحفة الأشراف" ٦/ ٢٩٣ - من طريق محمد بن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن الحكم، عن سالم بن أبي الجعد: أن عبد الله قال: فذكره، موقوفاً، ولم ينسب عبد الله. =

<<  <  ج: ص:  >  >>