للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٤١٨ - أخبرنا عمر بن محمد الهمداني (١)، حدثنا أبو الطاهر بن السرح، حدثنا ابن وهب، أخبرني داود بن عبد الرحمن المكي، عن عمرو بن يحيى المازني، عن يوسف بن محمد بن ثابت بن قيس بن شماس، عن أبيه.

عَنْ جَدِّهِ، عَنْ رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - أَنَّهُ دَخَلَ عَلَيْهِ فَقَالَ: "اكْشِفِ البَأْسَ، رَبَّ النَّاسِ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْن شَمَّاسٍ". ثُمَّ أَخَذَ تُرَاباً مِنْ بُطْحَان (٢) فَجَعَلَهُ فِي قَدَحٍ فِيهِ مَاءٌ، فَصَبّهُ عَلَيَّ (٣).


= وفي الباب عن الخدري عند مسلم في السلام (٢١٨٦) باب: الطب، والمرض والرقى، والترمذي في الجنائز (٩٧٢) باب: ما جاء في التعوذ للمريضة. وانظر "جامع الأصول" ٧/ ٥٦٣، وأحاديث الباب السابقة واللاحقة.
(١) تقدم التعريف به عند الحديث المتقدم برقم (٣٩).
(٢) بطحان، قال القاضي في "مشارق الأنوار" ١/ ١١٥: "بضم الباء، وسكون الطاء، بعدها حاء مهملة كذا يرويه المحدثون، وكذا سمعناه من المشايخ. والذي يحكيه أهل اللغة فيه بَطِحَان -بفتح الباء وكسر الطاء- وكذا قيده القالي في (البارع)، وأبو حاتم، والبكري في (المعجم). وقال البكري: لا يجوز غيره. وهو "واد بالمدينة".
وانظر معجم البلدان ١/ ٤٤٦ - ٤٤٧، ومراصد الاطلاع ١/ ٢٠٤، ومعجم ما استعجم للبكري ١/ ٢٥٨.
(٣) إسناده جيد، يوصف بن محمد بن ثابت ترجمه البخاري في الكبير ٨/ ٣٧٧ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وذكر له هذا الحديث. وترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ١١/ ٤٢٢ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وذكره ابن حبان في "الثقات" ٧/ ٦٣٣، وأبوه ثابت ذكره ابن عبد البر، وابن الأثير، والحافظ في الإصابة، وابن حبان في الصحابة، ولكن قال الحافظ: لا تصح له صحبة، وانظر "جامع التحصيل" ص (٣٢٢).
والحديث في الإحسان ٧/ ٦٢٣ برقم (٦٠٣٧). وعنده "محمد بن عمر الهمداني" وهو خطأ. =

<<  <  ج: ص:  >  >>