للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وأخرجه أحمد ٣/ ٣٠، ٥٠، وأبو داود في اللباس (٤٠٢٠)، والترمذي في اللباس (١٧٦٧) باب: ما يقول إذا لبس ثوباً جديداً، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي -صلى الله عليه وسلم" ص (١٠٤)، والبغوي في "شرح السنة" ١٢/ ٤٠ برقم (٣١١١) من طرق: حدثنا عبد الله بن المبارك، كلاهما عن الجريري، به. وهذا إسناد صحيح، ابن المبارك سمع من سعيد قبل الاختلاط.
وأخرجه أبو يعلى ٢/ ٣٣٧ برقم (١٠٧٩) - ومن طريقه أخرجه ابن حبان- في الإحسان ٧/ ٣٩٢ - برقم (٥٣٩٦) - من طريق وهيب بن بقية، أخبرنا خالد، عن الجريري، به. وهذا إسناد صحيح خالد بن عبد الله سمع سعيداً قبل الاختلاط.
وأخرجه أبو يعلى في المسند ٢/ ٣٣٨ - ٣٣٩ برقم (١٠٨٢) من طريق عبد الله ابن عمر بن أبان، وأخرجه الحاكم ٤/ ١٩٢ من طريق أبي العباس محمد بن يعقوب، حدثنا الحسن بن علي بن عفان، كلاهما حدثنا أبو أسامة، حدثنا سعيد بن إياس الجريري، به. وقال: "هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه". ووافقه الذهبي.
نقول: صحيح، نعم، أما على شرط مسلم فلا، الحسن بن علي بن عفان ليس من رجال مسلم والله أعلم.
وأخرجه أبو داود في اللباس (٤٠٢٢) من طريق مسلم بن إبراهيم، حدثنا محمد بن دينار، عن الجريري. بإسناده ومعناه.
وقال أبو داود: "عبد الوهاب الثقفي لم يذكر فيه أبا سعيد، وحماد بن سلمة قال: عن الجريري، عن أبي العلاء، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -".
وقال أبو داود: "حماد بن سلمة، والثقفي، سماعهما واحدا". يعني أن سماعهما قديم قبل اختلاط سعيد.
وقال النسائي في "عمل اليوم والليلة" بعد إخراجه الحديث: "تابعه عبد الله بن لمبارك، وخالفهما حماد بن سلمة.
أخبرنا الحسن بن أحمد بن حبيب قال: حدثنا إبراهيم- وهو ابن الحجاج- قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن سعيد الجريري، عن أبي العلاء بن عبد الله بن الشخير: أن رسول الله- وذكر الحديث-. =

<<  <  ج: ص:  >  >>