للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وقال أبو معمر، حدثنا أيوب بن جابر، عن سماك، عن سويد بن قيس. حدثني عبدة، حدثنا عبد الصمد، حدثنا شعبة، عن سماك: سمعت أيا صفوان مَن فى ذهل ... ".
وقال ابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/ ٤٩٣ بعد أن ترجمه، وذكر حديثه هذا: "وقد اختلف في حديثه: فرواه ابن المبارك وأبو الأحوص، والحماني، وأبو عبد الرحمن المقرئ، عن الثوري، عن سماك، عن سويد مثل ما ذكرناه. ورواه غندر، عن شعبة، عن سماك قال: سمعت مالكاً أبا صفوان بن عميرة يقول: بعت ... ".
وقال أيضاً في "أسد الغابة" ٥/ ٤٠: "مالك بن عَميرة أبو صفوان، أورده عبدان، وابن شاهين. وغيرهما، وقيل فيه: مالك بن عمير، والأول أكثر، وقيل: إنه أسدي. وقيل: هو من عبد القيس، قد اختلف في اسمه".
وقال الحافظ في الإصابة ٩/ ٦٣ بعد ترجمة مالك:" حديثه يشبه حديث سويد بن قيس فقيل: إنهما واحد اختلف في اسمه على سماك بن حرب. وقيل: هما اثنان ... ".
وقال الطبراني في الكبير ٨/ ٨٦ برقم (٧٤٠٢): "صفوان، أو أبو صفوان ".
ولم يفرد الإمام أحمد له عنواناً، هانما ذكر حديثه تحت عنوان: "حديث سويد بن قيس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فى المسند ٤/ ٣٥٢.
وقال: الدولابي في "الكنى" ١/ ٧٥: "أخبرني أحمد بن شعيب قال: سويد بن قيس كنيته أبو صفوان. وروى هذا الحديث شعبة، عن سماك، عن أبي صفوان مالك بن عميرة، والله أعلم بصواب ذلك". وقال مسلم في "الكنى" ص (١٣٢):" أبو صفوان: سويد بن قيس، ويقال: مالك بن هُبَيْرة- كذا قال- له صحبة".
وقال الحاكم في المستدرك ٢/ ٣١ بعد أن أخرج الحديث من طريق سفيان، عن سماك بن حرب، عن سويد بن قيس، وأخرجه أيضاً من طريقين عن شعبة، عن سماك بن حرب قال: سمعت أبا صفوان: "أبو صفوان كنية سويد بن قيس، هما واحد من صحابي الأنصار ... ". =

<<  <  ج: ص:  >  >>