للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٤٦٤ - أخبرنا الحسن بن سفيان، حدثنا سريج بن يونس، حدثنا عباد بن عباد، عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: "وَيْل لِلنِّسَاءِ مِنَ اْلأحْمَرَيْنِ: الذَّهَبِ وَالْمُعَصْفَرِ" (١).

١٤٦٥ - أخبرنا الحسين بن أبي معشر بحران، حدثنا محمد بن. وهب بن أبي كريمة، حدثنا محمد بن سلمة، عن أبي عبد الرحيم، عن زيد بن أبي أنيسة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن عبد العزيز بن أبي الصعبة، عن عبد الله بن زُرَيْر. عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ: أَن النبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - أَخَذَ حَرِيراً فَجَعَلَهُ في يَمِينِهِ، وَأَخَذَ ذَهَباً فَجَعَلَهُ في شِمَالِهِ، ثُمَّ رَفَعَ يَدَهُ وَقَالَ: "هذَانِ حَرَام عَلَى ذُكُورِ أمَّتِي" (٢).


= وأخرجه أحمد ٤/ ١٤٥ من طريق يحيى بن غيلان، حدثنارشدين بن سعد، حدثني عمرو بن الحارث، به. وهو في "تحفة الأشراف" ٣/ ٣٠٥ برقم (٩٩٢٠)، وجامع الأصول ٤/ ٧٢٩.
(١) إسناده صحيح، وعباد بن عباد هو ابن أبي صفرة المهلبي، والحديث في الإحسان
٧/ ٥٨٣ برقم (٥٩٣٧).
وأورده الحافظ المنذري في "الترغيب والترهيب" ٣/ ١٠٠ برقم (٢٤) ونسبه إلى ابن حبان. وذكره صاحب الكنز فيه ١٦/ ٣٨٩ برقم (٤٥٠٤٦) وعزاه إلى البيهقي في "شعب الإيمان". وانظر" المطالب العالية" ٢/ ٢٧٣ برقم (٢٢٠٣)، وكنز العمال ٦/ ٦٧٧ برقم (١٧٣٧٠).
(٢) إسناده ضعيف لانقطاعه، عبد العزيز بن أبي الصعبة لم يسمعه من عبد الله بن زرير. =

<<  <  ج: ص:  >  >>