للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٤ - باب فيما دعت إليه الضرورة من ذلك]

١٤٦٦ - أخبرنا أبو خليفة، حدثنا أبو الوليد الطيالسى، حدثنا أبو الأشهب (١)، عن عبد الرحمن بن طرفة. عَنْ عَرْفَجَةَ بْنِ أَسْعَدَ جَدِّهِ: أَنَّهُ أُصِيبَ أَنْفُهُ يَوْمَ الْكُلَاب (٢) فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَاتَّخَذَ أَنْفاً مِنْ وَرِقٍ، فَأَنْتَنَ عَلَيْهِ، فَأَمَرَهُ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - أَنْ يَتَّخِذَ أَنْفاً مِنْ ذَهَبٍ (٣).


= وقال الدارقطني في "العلل": "وقد رواه أسامة بن زيد، عن سعيد بن أبي هند، عن أبي مرة مولى عقيل، عن أبي موسى، ورواه عبيد الله بن عمر العمري، عن نافع، عن سعيد بن أبي هند، عن رجل، عن أبي موسى". وقال: "وهذا أشبه بالصواب، لأن سعيد بن أبي هند لم يسمع من أبي موسى شيئاً".
وانظر "تحفة الأشراف" ٧/ ٤٠٧ - ٤٠٨ برقم (١٠١٨٣)، وجامع الأصول ١٠/ ٦٧٨، ونصب الراية ٤/ ٢٢٢ - ٢٢٥ فصل في اللباس فقد أورد هذا الحديث وأورد شواهده أيضاً. ومصنف ابن أبي شيبة ٨/ ٣٥٢.
(١) في الأصلين: "أبو الأشعث" وهو خطأ. وأبو الأشهب هو جعفر بن حيان العطاردي.
(٢) قال الخطابي في "معالم السنن" ٤/ ٢١٥: "يوم الكلاب يوم معروف من أيام الجاهلية، ووقعة مذكورة من وقائعهم". وانظر "الكامل في التاريخ" ١/ ٥٤٩ - ٥٥٢، ومعجم البلدان ٤/ ٤٧٢، والمؤتلف والمختلف للدارقطني ٤/ ١٩٨٧ - ١٩٨٨، ومسند أبي يعلى الموصلي ٣/ ٦٩ - ٧١، وتهذيب إصلاح المنطق ص (٣٧٩ - ٣٨٠). وذيل الأمالي لأبي علي القالي ص (١٣٢ - ١٣٣). ومعجم ما استعجم للبكري ٣/ ١١٣٢ - ١١٣٣.
(٣) إسناده جيد، عبد الرحمن بن طرفة ما رأيت فيه جرحاً، ووثقه ابن حبان، وقال العجلي في "تاريخ الثقات" ص (٢٩٣): "ثقة"، وحسن الترمذي حديثه. والحديث في الإحسان ٧/ ٤٠٤ برقم (٥٤٢٨). =

<<  <  ج: ص:  >  >>