للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= المغني. ولكنه قال في "ميزان الاعتدال" ٢/ ٥٠٤: "صالح الحديث"، وقال
الحافظ في تقريبه: "صدوق، يهم".
والحديث في الإحسان ٧/ ٤١١ برقم (٥٤٦٤).
وأخرجه أبو داود في الخاتم (٤٢٢٣) باب: ما جاء في خاتم الحديد، من طريق الحسن بن علي، ومحمد بن عبد العزيز بن أبي رزمه، وأخرجه الترمذي في اللباس (١٧٨٦) باب: ما جاء في الخاتم الحديد، من طريق محمد بن حميد.
وأخرجه النسائي في الزينة ٨/ ١٧٢ باب: مقدار ما يجعل في الخاتم من الفضة، من طريق أحمد بن سليمان، جميعهم حدثنا زيد بن الحباب، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: "هذا حديث غريب".
وأخرجه أحمد ٥/ ٢٥٩، والترمذي (١٧٨٦) من طريق أبي تميلة يحيى بن واضح، عن عبد الله بن مسلم، به.
ورواية النسائي مثل روايتنا، وأما رواية أبي داود فقد ذكر فيها الشبه أولاً، ثم الحديد، ثم الورق، ورواية الترمذي قدم فيها ذكر الحديد، ثم الصفر، ثم الذهب، ثم الورق. وزيادة الذهب عند الترمذي، وقد جاءت أيضاً في رواية أحمد.
ونسبه الزيلعي في "نصب الراية" ٤/ ٢٣٤ إلى أحمد، والبزار، وأبي يعلى في مسانيدهم، وابن حبان في صحيحه.
وقال الحافظ في "فتح الباري" ١٠/ ٣٢٣ معلقاً على عنونة البخاري "باب: خاتم الحديد" لحديث سهل (٥٨٧١) في اللباس: "وكأنه لم يثبت عنده شيء من ذلك على شرطه، وفيه دلالة على جواز لبس ما كان على صفته.
وأما ما أخرجه أصحاب السنن، وصححه ابن حبان من رواية عبد الله بن بريدة، عن أبيه- وذكر هذا الحديث- وفي سنده أبو طيبة -بفتح المهملة وسكون التحتانية، بعدها موحدة- اسمه عبد الله بن مسلم المروزى، قال أبو حاتم الرازي: يكتب حديثه ولا يحتج به. وقال ابن حبان في الثقات: يخطئ ويخالف. فإن كان =

<<  <  ج: ص:  >  >>