للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٤٧٦ - أخبرنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم (١١١/ ٢) مولى، ثقيف، حدثنا الحسن بن أحمد بن أبي شعيب، حدثنا محمد بن سلمة، عن هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: جَاءَ أَبُو بَكْرٍ بِأَبي قُحَافَةَ إِلَى رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ، فَقَالَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "لَوْ أَقْرَرْتَ الشَّيْخَ فِي بَيْتِهِ، لأتَيْنَاهُ تَكْرِمَةً لأِبي بَكْرٍ". قَالَ: فَأسْلَمَ وَرَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ كَالثغَامَةِ بَيَاضاً، فَقَالَ


= وأبو الأسود هو الدؤلي والحديث فى الإحسان ٧/ ٤٠٧ برقم (٥٤٥٠).
وهو في مصنف عبد الرزاق ١١/ ١٥٣ برقم (٢٠١٧٤).
وأخرجه أحمد ٥/ ١٤٧، ١٥٠ من طريق عبد الرزاق، بهذا الإِسناد.
وأخرجه أبو داود في الترجل (٤٢٠٥) باب: في الخضاب- ومن طريقه أخرجه البيهقي في القسم ٧/ ٣١٠ باب: ما يصبغ به-، من طريق الحسن بن علي، وأخرجه البغوي في "شرح السنة" ١٢/ ٩١ برقم (٣١٧٨)، من طريق ... إسحاق الدبري، كلاهما حدثنا عبد الرزاق، به.
وأخرجه أحمد ٥/ ١٥٠، ١٥٤، ١٥٦، ١٦٩، والترمذي في اللباس (١٧٥٣) باب: ما جاء في الخضاب، والنسائي في الزينة ٨/ ١٣٩ باب: الخضاب بالحناء والكتم، وابن ماجة في اللباس (٣٦٢٢) باب: الخضاب بالحناء، من طرق عن الأجلح، عن عبد الله بن بريدة، به. وقال الترمذي: "هذا حديث حسن صحيح".
وأخرجه النسائي ٨/ ١٣٩ من طريق محمد بن مسلم، حدثنا يحيى بن يعلى، حدثنا به أبي، عن غيلان، عن أبي إسحاق، عن ابن أبي ليلى، عن أبي ذر ... وانظر "جامع الأصول" ٤/ ٧٣٦. ونيل الأوطار ١/ ١٤٨ - ١٤٩.
وفي الباب عن ابن عباس برقم (٢٧١٣) في المسند لأبي يعلى، وهو في معجم الشيوخ لأبي يعلى أيضاً برقم (١١٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>