للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٤٨٥ - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا يعقوب


= الذهبي. وباقي رجاله ثقات. عبد الله بن نجي. ترجمه البخاري في الكبير ٥/ ٢١٤ وقال: "فيه نظر"، كما ترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٥/ ١٨٤ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً.
وقال النسائي: "ثقة"، وقال العجلي في "تاريخ الثقات" ص (٢٨٢): "شامي، تابعي، ثقة، من خيار التابعين". ووثقه ابن حبان، وصحح الحاكم حديثه، ووثقه الذهبي أيضاً.
والحديث في الإِحسان ٢/ ٢٥٧ برقم (١٢٠٢).
وأخرجه البخاري في الكبير ٨/ ١٢١ بقوله: قال لنا ابن عمر، وأخرجه البيهقي في الطهارة ١/ ٢٠١ باب: كراهية نوم الجنب من غير وضوء، من طريق ...... يعقوب بن إسحاق الحضرمي، كلاهما حدثنا شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو يعلى في المسند ١/ ٢٦٥ برقم (٣١٣)، و١/ ٤٦١ برقم (٦٢٦). وهناك استوفينا تخريجه.
كما أخرجه أبو يعلى ١/ ٤٤٤ - ٤٤٥ برقم (٥٩٢) من طريق أبي خيثمة، حدثنا جرير، عن مغيرة بن مقسم، عن الحارث، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير، عن عبد الله بن نجي، عن علي ... وعبد الله بن نجي قال ابن أبي حاتم في "المراسيل" ص (١١٠): "ذكره أبي عن إسحاق بن منصور قال: قلت ليحى بن معين: عبد الله بن نجي سمع من علي؟. قال: لا، بينه وبين علي أبوه".
وقال الدارقطني يقال: "إنه لم يسمع هذا من علي حديث لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ... ".
وقال البزار: "سمع هو وأبوه من علي". وانظر ترجمته في تهذيب الكمال، وترجمة علي أيضاً. وجامع الأصول ٤/ ٨١٥، و ٧/ ٣١٤، ونصب الراية ٢/ ٩٨، وفي الباب عن الخدري برقم (١٣٠٣) في مسند الموصلي، وسيأتي برقم (١٤٨٦).
وعن أبي طلحة برقم (١٤١٤)، وعن عائشة برقم (٤٥٠٨)، وعن ميمونة برقم (٧١١٢) جميعها في المسند المذكور. وانظر أحاديث الباب.

<<  <  ج: ص:  >  >>