للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فَقَالَ رَافعُ بْنُ خَدِيجٍ: إِنَّ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: "لا قَطْعَ فى ثَمَرٍ وَلا كثر" (*) (١).


(*) الكثير -بفتح الكاف والثاء المثلثة من فوق-: جُمَّار النخل، وهو شحمه الذي وسط النخلة، يستخرج منه الكافور.
(١) إسناده صحيح، عبد الجبار بن العلاء بينا أنه ثقة عند الحديث المتقدم برقم (٤٢٧).
وهو في الإحسان ٦/ ٣١٨ برقم (٤٤٤٩).
وأخرجه الحميدي ١/ ١٩٩ برقم (٤٠٧)، والشافعي في أيام الأم ٦/ ١٣٣ باب: في الثمر الرطب يسرق- ومن طريق الشافعي أخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/ ١٧٢ باب: سرقة الثمر والكثر، والبيهقي في السرقة ٨/ ٢٦٣ باب: القطع في كل ماله ثمن إذا سرق من حرز- من طريق سفيان- نسبه الشافعي فقال: ابن عيينة-.
وأخرجه النسائي مختصراً في السارق ٨/ ٨٨ باب: ما لا قطع فيه، من طريق أحمد بن محمد بن عبيد الله هو ابن أبي رجاء، وأخرجه ابن ماجة في الحدود (٢٥٩٣) باب: لا يقطع في ثمر ولا كثر، من طريق علي بن محمد، وأخرجه الدارمي في الحدود ٢/ ١٧٤ باب: ما لا يقطع فيه من الثمار، من طريق إسحاق، جميعهم حدثنا وكيع، عن سفيان، به.
وأخرجه الطيالسي ١/ ٣٠١ برقم (١٥٣٥) من طريق زهير بن محمد، وأخرجه الترمذي في الحدود (١٤٤٩) باب: ما لا قطع في ثمر ولا كثر، والنسائي ٨/ ٨٧ - ٨٨ من طريق قتيبة، حدثنا الليث، كلاهما عن يحيى بن سعيد، به.
وقال الترمذي: "هكذا روى بعضهم عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمه واسع بن حبان، عن رافع بن خديج، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نحو رواية الليث بن سعد.
وروى مالك بن أَنس، وغير واحد هذا الحديث، عن يحيى بن سعيد، عن محمد ابن يحيى بن حبان، عن رافع بن خديج، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولم يذكروا فيه: عن واسع بن حبان".
وقال ابن العربي في "عارضة الأحوذي" ٦/ ٢٢٨: "وهو حديث حسن صحيح, وإن كان فيه كلام فلا يلتفت إليه".

<<  <  ج: ص:  >  >>