للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يقول:" مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ [فَاجْلِدُوهُ] (١)، فَإِنْ عَادَ، فَاجْلِدُوهُ، فَإِنْ عَادَ" فَاجْلِدُوهُ، فَإنْ عَادَ فَاقْتُلُوهُ" (٢).

١٥١٩ - أخبرنا محمد بن الحسن بن الخليل، حدثنا هشام بنا عمار، حدثنا شعيب بن إسحاق، حدثنا ابن أبي عروبة، عن عاصم بن بهدلة، عن ذكوان أبي صالح. عَنْ مُعَاوِيةَ بْنِ أَبي سُفْيَانَ: أَنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: "إِذَا شَرِبُوا، فَاجْلِدُوهُمْ، ثُمُّ إِذَا شَرِبُوا، فَاجْلِدُوهُمْ، ثُمَّ إِذَا شَرِبُوا، فَاجْلِدُوهُمْ، ثُمَّ إِذَا شَرِبُوا، فَاقْتُلُوهُمْ" (٣).

[١٣ - باب التعزير وسقوطه عن ذوي الهيئات]

١٥٢٠ - أخبرنا الحسن بن سفيان، حدثنا سعيد بن عبد الجبار، ومحمد بن الصياح، وقتيبة بن سعيد، قالوا: حدثنا أبو بكر بن نافع


(١) ما بين حاصرتين ساقط من الأصلين، وانظر الإحسان.
(٢) إسناده حسن، وهو في الإحسان ٦/ ٣٠٩ برقم (٤٤٢٨). وقال ابن حبان: "العلة المعلومة في هذا الخبر تشبه أن تكون: فإن عاد إلى أن لا يقبل تحريم الله فاقتلوه".
وقال الحافظ في الفتح ١٢/ ٧٨ - ٧٩: "وروى عن عاصم بن بهدلة، عن أبي صالح- فقال أبو بكر بن عياش، عنه: عن أبي صالح، عن أبي سعيد، كذا أخرجه ابن حبان من رواية عثمان بن أبى شيبة، عن أبي بكر ... ".
وعزاه صاحب الكنز ٥/ ٣٦٨ برقم (١٣٢٦٩) إلى ابن حبان.
(٣) حديث صحيح، وهو في الإحسان ٦/ ٣٠٩ برقم (٤٤٢٩)، وقد استوفينا تخريجه، وعلقنا عليه في مسند الموصلي برقم (٧٣٦٣)، وانظر أحاديث الباب، والترغيب والترهيب ٣/ ٢٦٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>