للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٥٢٨ - أخبرنا أحمد بن يحيى بن زهير بتستر، حدثنا الحسن بن ناصح الخلال (١)، بغدادي، حدثنا علي بن الحسن بن شقيق، عن أبي حمزة، عن يزيد النحوي، عن عكرمة. عَنِ ابْنِ عَباسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: "اْلأسْنَانُ سواء، وَاْلأصَابِعُ سَوَاء" (٢).


= ولتمام تخريجه انظر الحديث (٧٣٣٤، ٧٣٣٥) في مسند الموصلي، وجامع الأصول ٤/ ٤١٩، ونيل الأوطار للشوكاني ٧/ ٢١٦ - ٢١٧، وفتح الباري ١٢/ ٢٢٥ - ٢٢٦.
(١) الخلال -بفتح الخاء المعجمة، وتشديد اللام ألف-: هذه النسبة إلى عمل الخل أو بيعه. وانظر الأنساب ٥/ ٢١٧ - ٢١٨، واللباب ١/ ٤٧٣.
(٢) إسناده صحيح، الحسن بن ناصح الخلال ترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٣/ ٣٩: وقال:" أدركته ولم أكتب عنه، وكان صدوقاً". وترجمه البغدادي أيضاً في" تاريخ بغداد" ٧/ ٤٣٥ وأورد فيه ما قاله ابن أبي حاتم، وصحح ابن حبان حديثه، وباقي رجاله ثقات. وأبو حمزة هو محمد بن ميمون السكري. والحديث في الإِحسان ٧/ ٦٠٢ برقم (٥٩٨٢) وقد تحرف فيه "يزيد" إلى "زيد".
وأخرجه أحمد ١/ ١٨٩ من طريق علي بن الحسن بن شقيق، بهذا الإسناد، وهو إسناد صحيح.
وأخرجه أبو داود في الديات (٤٥٦٠) باب: ديات الأعضاء، من طريق الدارمي، عن النضر، حدثنا محمد بن حاتم بن بزيع، حدثنا علي بن الحسن، به.
وأخرجه أحمد ١/ ١٨٩ من طريق عتاب، أخبرنا أبو حمزة، به.
وأخرجه أبو داود (٤٥٦١) من طريق عبد الله بن عمر بن محمد بن أبان، حدثنا أبو تميلة، عن يسار المعلم- في رواية اللؤلؤي: حسين المعلم وهو وهم- عن يزيد، به. وشمار المعلم مجهول.
ومن طريق أبي داود السابقة أخرجه البيهقي في الديات ٨/ ٩٢ باب: الأصابع سواء. ولفظه عند أبي داود:"عن ابن عباس قال: جعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-أصابع =

<<  <  ج: ص:  >  >>