للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قَالَ عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ: قُلْتُ لِحَمادِ بْنِ سَلَمَةَ: سَفِينَةُ الْقَائِلُ: أَمْسِك؟ قَالَ: نَعَمْ (١).


(١) إسناده صحيح، سعيد بن جمهان ترجمه البخاري في الكبير ٣/ ٤٦٢ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، كما ترجمه في الصغير ١/ ١٩٧ ولم يورد فيه شيئاً. ولم يدخله في الضعفاء، وقد نقل الحافظ ابن حجر عن البخاري أنه قال: "في حديثه عجائب". وقال الساجي:" لا يتابع على حديثه".
وقال ابن عدي في الكامل ٣/ ١٢٣٧: "ولسعيد بن جمهان غير ما ذكرت عن سفينة أحاديث، وروى عن عبد الله بن أبي أوفى أيضاً، لم يرو عن غير هؤلاء النفر الذين ذكرتهم، وقد روي عنه، عن سفينة أحاديث لا يرويها غيره، وأرجو أنه لا بأس به، فإن حديثه أقل من ذاك". وقال ابن معين في تاريخه- رواية الدوري- برقم (٣٤٣٣): "سعيد بن جمهان ثقة". وقال ابن معين- رواية ابن طهمان- برقم (٨٣): "وسعيد بن جمهان، ليس به بأس".
وترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٤/ ١٠ وأورد فيه توثيق ابن معين ثم قال: "سمعت أبي يقول: سعيد بن جمهان شيخ، يكتب حديثه، ولا يحتج به". وقال أبو داود: "ثقة". وقال النسائي: "ليس به بأس". وذكره ابن حبان في الثقات ٤/ ٢٧٨، وقال الفسوي في "المعرفة والتاريخ" ٢/ ١٢٨:" ... حدثني سعيد بن جمهان وهو ثقة". وقال أيضاً في ٣/ ١٧٦: "سعيد بن جمهان بصري، ثقة".
وصحح حديثه الحاكم، وأقره الذهبي، ووثقه الإِمام أحمد، وحسنن الترمذي حديثه. والحديث في الإحسان ٩/ ٤٨ برقم (٦٩٠٤).
وأخرجه أحمد ٥/ ٢٢٠، ٢٢١ من طريق بهز، وزيد بن الحباب، وأخرجه الطبراني في الكبير ١/ ٥٥ برقم (١٣) من طريق حجاج بن المنهال، وأسد بن موسى، وأخرجه أبو يعلى في المفاريد - الورقة ١٤/ ١ - من طريق إبراهيم بن الحجاج السامي، وأخرجه- بسياقه أخرى- البزار ٢/ ٢٢٣ برقم (١٥٦٧)، والحاكم ٣/ ٧١ من =

<<  <  ج: ص:  >  >>