للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= طريق مؤمل بن إسماعيل، وأخرجه الطحاوي في "مشكل الآثار" ٤/ ٣١٣ من طريق عبد الرحمن بن زياد، جميعهم: حدثنا حماد بن سلمة، به.
وقال الحاكم: "وقد أسندت هذه الروايات بإسناد صحيح مرفوعاً إلى النبي - صلى الله عليه وسلم.".
وأخرجه أبو داود في السنة (٤٦٤٦) باب: في الخلفاء، والطبراني ٧/ ٨٤ برقم (٦٤٤٤)، وابن عدي في كامله ٣/ ١٢٣٧، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٦/ ٣٤١ من طريق سوار بن عبد الله، وأخرجه الحاكم ٣/ ١٤٥ من طريق عبد الصمد، كلاهما حدثنا عبد الوارث بن سعيد، عن سعيد بن جُمْهَان، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد ٥/ ٢٢٠ من طريق عبد الصمد، وأخرجه الطيالسي ٢/ ١٦٢ - ١٦٣ برقم (٢٥٩٤)، وأحمد ٥/ ٢٢١، والترمذي في الفتن (٢٢٢٧) باب: ما جاء في الخلافة- ومن طريق الترمذي هذه أورده ابن الأثير في "أسد الغابة" ٢/ ٤١١ - والطبراني ٧/ ٨٣ برقم (٢، ٦٤) من طريق حشرج ابن نباته، وأخرجه أبو داود (٤٦٤٧)، والنسائي في المناقب- ذكره المزي في "تحفة الأشراف" ٤/ ٢١ برقم (٤٤٨٥) - والطبراني في الكبير ١/ ٨٩ برقم (١٣٦)، و ٧/ ٨٣ - ٨٤ برقم (٦٤٤٣)، وابن عدي في كامله ٣/ ١٢٣٧من طريق العوام بن حوشب، جميعهم: عن سعيد بن جمهان، به.
وقال الترمذي: "وهذا حديث حسن، قد رواه غير واحد عن سعيد بن جمهان، ولا نعرفه الله من حديث سعيد بن جمهان ". وعنده زيادة: "قال سعيد: فقلت له: إن فى أمية يزعمون أن الخلافة فيهم؟. قال: كذبوا بنو الزرقاء، بل هم ملوك من شر الملوك".
وقال الترمذي: "وفي الباب عن عمر، وعلي قالا: لم يعهد النبي -صلى الله عليه وسلم- في الخلافة شيئاً". وانظر التاريخ الصغير للبخاري ١/ ١٩٧.
وقد ضعف بعضهم حشرج بن نباتة من أجل هذه الزيادة. فقد قال الحافظ ابن حبان في "المجروحين" ١/ ٢٧٧: "كان قليل الحديث، منكر الرواية فيما يرويه، لا =

<<  <  ج: ص:  >  >>