للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٥ - باب إعانة الله للقاضي العدل]

١٥٤٠ - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى، حدثنا محمد بن بن عبد الله بن نمير، حدثنا عمرو بن عاصم، حدثنا عمران القطان، عن الشيباني. عن ابن أبي أوفى، قال: قَالَ رَسُولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: "إِنَّ اللهَ مَعَ الْقَاضِي مَا لَمْ يَجُرْ" (١).


= وأخرجه أبو يعلى برقم (٢٩٣) من طريق زهير، حدثنا عبيد الله بن موسى، حدثنا شيبان، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن حبشي، عن علي ... وهذا إسناد جيد، عمرو بن حبشي ترجمه البخاري في الكبير ٦/ ٣٢٢ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٦/ ٢٢٦، وما رأيت فيه جرحاً، وقد روى عنه أكثر من واحد، ووثقه ابن حبان ٥/ ١٧٣، وانظر الحديث (٦٧٥٨) ودراستنا لإسناده.
وأخرجه الطيالسي ١/ ٢٨٦ برقم (١٤٥٠)، وأبو يعلى برقم (٣١٦) من طريق شعبة، عن عمرو بن مرة، سمع أبا البختري يقول: حدثني من سمع علياً يقول: لما بعثني ... وهذا إسناد فيه جهالة.
وانظر جامع الأصول ١٠/ ١٧٤. وهداية الرواة الورقة (١٢٠/ ٢) وقد نسبه إلى أبي داود والترمذي.
(١) إسناده حسن، عمران بن داور القطان فصلنا القول فيه عند الحديث (٢٠٧١، ٢١٩٠) في مسند الموصلي، وأبو إسحاق الشيباني هو سليمان بن أبي سليمان.
وأخرجه الترمذي في الأحكام (١٣٣٠) باب: ما جاء في الإمام العادل، من طريق عبد القدوس بن محمد أي بكر العطار، وأخرجه البيهقي في آداب القاضي ١٠/ ٨٨ باب: فضل من ابتلي بشيء من الأعمال فقام فيه بالقسط وقضى بالحق، و ١٠/ ١٣٤. باب: إنصات القاضي في الحكم، من طريق ... أي قلابة عبد الملك بن محمد، كلاهما حدثنا عمرو بن عاصم الكلابي، به. وصححه الحاكم ٤/ ٩٣ ووافقه الذهبي. =

<<  <  ج: ص:  >  >>