للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ْالصَّحِيحِ (١) غَيْرَ قَوْلهِ:" وَإنْ أَكَلُوا مَالَكَ، وَضَرَبُوا ظَهْرَكَ".


= وقال عثمان بن سعيد الدارمي في تاريخه ص (٢١٣): "وسألته- يعني: سأل يحيى بن معين- عن مدرك بن سعد الشامي، فقال: ثقة". وقال أبو زرعة الدمشقي عن أبي مسهر: "صالح". ووثقه ابن حبان، وقال الذهبي في كاشفه: "ثقة".
والحديث في الإحسان ٧/ ٤٥ برقم (٥٤٣)، وأول الحديث عنده: "اسمع وأطع في عسرك ويسرك". وتتمته: "إلا أن يكون معصية". وانظر كنز العمال ٦/ ٦٢ برقم (١٤٨٤٧)، وفتح الباري ١٣/ ٥ - ٨ حيث قال: "زاد في رواية حيان أبي النضر، عن جنادة عند ابن حبان، وأحمد: وإن أكلوا مالك، وضربوا ظهرك" ثم ذكر الاختلافات في ألفاظ الحديث. وانظر "جامع الأصول" ١/ ٢٥٣.
وأخرجه أحمد ٥/ ٣٢١ من طريق الوليد بن مسلم، حدثنا سعيد بن عبد العزيز، عن حيان أبي النضر أنه سمع من جنادة يحدث عن عبادة، بمثله. أي بمثل رواية عمير بن هانئ المذكورة قبلها. وانظر التعليق التالي.
(١) هذا الحديث أخرجه أحمد ٥/ ٣٢١ من طريقين عن عمير بن هانئ. وأخرجه البخاري في الفتن (٧٠٥٦) باب: قول النبي -صلى الله عليه وسلم-:" سترون بعدي أموراً تنكرونها"، ومسلم في الإمارة (١٧٠٩) (٤٢) باب: وجوب طاعة الأمراء في غير معصية، والبغوي في "شرح السنة" ١٠/ ٤٦ - ٤٧ برقم (٢٤٥٧)، والبيهقي في قتال أهل البغي ٨/ ١٤٥ باب: كيفية البيعة، من طريق ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن بسر بن سعيد، كلاهما عن جنادة، به.
وأخرجه مالك في الجهاد (٥) باب: الترغيب في الجهاد، من طريق يحيى بن سعيد، أخبرنا عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت، عن أبيه، عن جده ... ومن طريق مالك أخرجه البخاري في الأحكام (٧١٩٩) باب: كيف يبايع الإمام الناس؟، والنسائي في البيعة ٧/ ١٣٨ باب: البيعة على أن لا ننازع الأمر أهله، والبيهقي ١٤٥/ ٨.
وأخرجه أحمد ٥/ ٣١٦، ٣١٨، ومسلم في الإمارة (١٧٠٩) (٤١)، والنسائي في البيعة ٧/ ١٣٧ - ١٣٨ باب: البيعة على السمع والطاعة، و ٧/ ١٣٩ باب: البيعة على القول بالحق، وباب: البيعة على القول بالعدل، و ٧/ ١٣٩ - ١٤٠ باب: البيعة على الأثرة، وابن ماجة في الجهاد (٢٨٦٦) باب: البيعة، والبيهقي ٨/ ١٤٥، وابن =

<<  <  ج: ص:  >  >>